نواب يهاجمون كيري بالكونغرس: تركتم المعارضة السورية بمخيمات اللجوء دون سلاح

نواب يهاجمون كيري بالكونغرس: تركتم المعارضة السورية بمخيمات اللجوء دون سلاح

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 09 ابريل/نيسان 2014; 03:00 (GMT +0400).

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- خاض وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، مواجهة قاسية في الكونغرس الثلاثاء، خلال شهادته حول سياسة وزارته أمام لجنة الخارجية، وخاصة مع السيناتور الجمهوري جون ماكين، الذي قال إن واشنطن فشلت سياسيا بالتعامل مع إيران وسوريا وعملية السلام، بينما قال نائب جمهوري آخر إن الدبلوماسية الأمريكية تقوم على ترك المعارضين السوريين يموتون دون التدخل لمعاونتهم.

وقال أحد نواب الحزب الجمهوري لكيري إن السياسة الخارجية الأمريكية "تدور بحلقة مفرغة وخارجة عن السيطرة،" كما تلقى الوزير الذي كان يرأس اللجنة قبل توليه حقيبة الخارجية، انتقادات من نواب في حزبه الديمقراطي، شككوا في صوابية خيارات واشنطن بالتعامل مع الأزمة الأوكرانية والحرب السورية.

وقد سعى كيري إلى الرد على الانتقادات عبر الهجوم المضاد، متهما بعض النواب بـ"قصر النظر" دون أن يتمكن من إخفاء حدة الانقسام التي ظهرت في الكونغرس تجاه السياسة الخارجية للبيت الأبيض في منتصف الولاية الثانية للرئيس باراك أوباما.

ورد كيري على النائب جون ماكين الذي ذكّره بأنه قد توقع في السابق فشل سياسته حيال سوريا والسلام الشرق الأوسط وإيران بالقول: "قد أفشل.. لكنني لا أهتم.. الأمر يستحق العناء فلدى أمريكا مسؤولية قيادة العالم وليس النظر إلى كل الأمور السلبية التي يمكن تجنبها في عالم اليوم."

وهيمن الملف السوري بوضوح على الجلسة، فبعد أشهر على موافقة اللجنة على طلب البيت الأبيض تنفيذ عمليات عسكرية محدودة بسوريا بعد هجوم الغوطة الكيماوي حمل أعضاء اللجنة بشدة على سياسة كيري الحالية تجاه سوريا قائلين إنها "غير مجدية."

وقال النائب الجمهوري بوب كوركير لكيري: "وفقا لما أراه فليس لدينا سياسة حيال سوريا باستثناء ترك الناس يقتلون بعضهم وإطلاق التعهدات التي لا نفي بها للمعارضة وترك الناس في مخيمات اللجوء دون المساعدات التي وعدنا بتقديمها لهم."

وطالب كوركير وماكين بإرسال الأسلحة إلى بعض الجماعات السورية المسلحة، ما دفع كيري إلى القول بأن واشنطن "تفكر في زيادة دعمها العسكري" للقوات التي تقاتل نظام الرئيس بشار الأسد، كما رد على الانتقادات حول إلغاء الضربة العسكرية لسوريا بالقول: "وجدنا حلا أفضل يتمثل بإخراج تلك المواد من سوريا عبر القنوات الدبلوماسية مع روسيا.. فما هو رأيكم؟ هل كنتم تفضلون أن نلقي بعض القنابل وبعدها نترك تلك الأسلحة بحوزته (الأسد) مع قدرته على استخدامها؟"

وبرز في الجلسة احتدام النقاش بين كيري وماكين، إذ قال الأخير إن فشل سياسة الوزير كانت متوقعة بعد تعثر مفاوضات جنيف والاتفاق الدولي مع طهران حول ملفها النووي و"موت" مفاوضات السلام بالشرق الأوسط فرد كيري بالقول: "يلفت انتباهي قولك إن المفاوضات قد ماتت بينما يرغب الفلسطينيون والإسرائيليون باستئنافها" فسارع ماكين إلى الرد بالقول: "لقد توقفت (المفاوضات) وعليك الإقرار بالواقع."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"نواب يهاجمون كيري بالكونغرس: تركتم المعارضة السورية بمخيمات اللجوء دون سلاح","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}