أوكرانيا .. انتهاء مهلة الرئيس للمسلحين واحتلال المباني مستمر

أوكرانيا .. انتهاء مهلة الرئيس للمسلحين واحتلال المباني مستمر

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 14 ابريل/نيسان 2014; 12:21 (GMT +0400).
أحد الناشطين الأوكرانيين المؤيدون لأوروبا يتلقى تدريبات عسكرية بعد انضمامه للحرس الوطني الذي تم تشكيله حديثا

(CNN)-- انتهت الاثنين، المهلة التي حددتها الحكومة الأوكرانية للمحتجين الموالين لروسيا، لوضع أسلحتهم، ومغادرة المباني الحكومية التي يحتلونها، دون ظهور أي بوادر استجابة من قبلهم في المدن الشرقية سواء دونتسك، أو سلافيانسك.

وكان الرئيس المؤقت الكساندر تورتشينوف أمهل المحتجين حتى الساعة الثانية من بعد ظهر الإثنين، لنزع السلاح أو مواجهة "عملية شاملة ضد الإرهاب" تشنها القوات المسلحة.

 ولكن المهلة انقضت دون ظهور أي تحرك في محيط مباني الحكومة الإقليميةالتي تم احتلالها منذ أكثر من أسبوع،  في مدينة دونتسك، حيث تم تعزيز المتاريس حولها خلال الأيام القليلة الماضية.

 وفي سلافيانسك،  يجوب المحتجون المكان خارج مبنى مركز الشرطة الذي احتلوه،  مزودين بالدروع الواقية.

وقد أصدر تورتشينوف، وعداً بالعفو عن الناشطين، وأفراد المليشيات المسلحة الذي هاجموا المباني العامة ورفعوا فوقها العلم الروسي في شرق البلاد، ولكنه حذر من يستمر في دعم احتلال المباني الحكومية سيتحمل المسؤولية عن عمله.

وقال تورتشينوف "إننا لن نسمح بتكرار سيناريو القرم في شرق أوكرانيا. لقد وقعت مرسوماً يسمح لأولئك الذي لم يطلقوا النار على ضباطنا، بأن يضعوا السلاح ويغادروا المباني المحتلة بحلول صباح الاثنين، دون الخشية من محاكمتهم. الرئيس الأوكراني"  وأضاف أن أي شخص يدعم العنف سيلقى العقاب موضحاً "نحن جاهزون لمنح صلاحيات مهمة للقوى المحلية في جميع الأقاليم، وإجراء إصلاحات واسعة في منظومة الحكم الذاتي المحلي. ولكن جميع أولئك الذين يدعمون الاعتداءات والمحتلين المنخرطين في صراع مسلح ضد البلاد، لن يهربوا من العقاب، وسوف تتم محاكمتهم."

وحتى الآن لم يصدر أي رد فعل أو تعليق رسمي بشأن انتهاء المهلة التي منحتها الحكومة للمحتجين المؤيدين لروسيا.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أوكرانيا .. انتهاء مهلة الرئيس للمسلحين واحتلال المباني مستمر ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}