صور تظهر مدرعات تحمل العلم الروسي تدخل إلى أراضي شرق أوكرانيا

صور تظهر مدرعات تحمل العلم الروسي تدخل إلى أراضي شرق أوكرانيا

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 16 ابريل/نيسان 2014; 01:01 (GMT +0400).
صور تظهر مدرعات تحمل العلم الروسي تدخل إلى أراضي شرق أوكرانيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أظهرت لقطات مصورة من شرق أوكرانيا الأربعاء دخول مدرعات تحمل عددا كبيرا من الجنود إلى الأراضي الأوكرانية وهي ترفع العلم الروسي، في تطور قد يؤشر إلى اتساع رقعة الأزمة بالبلاد بحال اتضاح تدخل قوات روسية إلى العمق الأوكراني ردا على إجراءات كييف بحق انفصاليين في المنطقة.

ولم تتمكن CNN من تأكيد هوية القوات التي دخلت المنطقة التي ينطق غالبية سكانها باللغة الروسية، علما أن قوات مماثلة كانت قد دخلت إلى شبه جزيرة القرم الأوكرانية وسيطرت عليها قبل أسابيع، وتبع ذلك تنظيم استفتاء انتهى بالانضمام إلى روسيا.

وتأتي التطورات في ذروة التوتر بين روسيا والغرب التي باتت تخضع لعقوبات اقتصادية، وسط مطالبات دولية لها بسحب قواتها من منطقة الحدود مع أوكرانيا، في حين كانت موسكو ترد بأن تلك القوات لا تحضر لعمليات عسكرية.

وكان رئيس الوزراء الروسي، ديمتري ميدفيديف، قد قال الثلاثاء إن أوكرانيا تقف على أعتاب حرب أهلية، مضيفا أن السبيل الوحيد لتطبيع الوضع في أوكرانيا "يمر من خلال دخول سلطاتها الحالية في حوار مع الشعب" لافتا إلى "ضرورة الأخذ بعين الاعتبار مصالح جميع المجموعات الاثنية والاعتراف بأن الروس في أوكرانيا يعدون هم أيضا مواطنين مثلهم مثل الأوكرانيين ويمكنهم استعمال لغتهم."

وسبق ذلك قول قسطنطين دولغوف، مفوض وزارة الخارجية الروسية لشؤون حقوق الإنسان، إن الحملة العسكرية التي شنتها كييف في جنوب شرق أوكرانيا، على الرغم من تصريحات تدعو للسلام كانت تأتي في الأيام الأخيرة من بعض المسؤولين الأوكرانيين، "قد تؤدي إلى اندلاع حرب أهلية وإلى زعزعة الاستقرار بشكل خطر في هذه المناطق من البلاد، بل وربما في أوكرانيا كلها".

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية الرسمية للأنباء عن دولغوف قوله إن كييف تبنت نهج "السياسة غير المسؤولة تماما والموجهة إلى إهانة الملايين من مواطني أوكرانيا والتجاهل التام لحقوقهم وحرياتهم المشروعة، والدوس على مبدأ سيادة القانون." 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صور تظهر مدرعات تحمل العلم الروسي تدخل إلى أراضي شرق أوكرانيا ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}