صحف العالم: من هو الضيف غير المتوقع الذي استقبلته إيران؟

العالم
نشر
صحف العالم: من هو الضيف غير المتوقع الذي استقبلته إيران؟
صورة أرشيفية لمطار مهرباد في طهران

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تداولت الصحف العالمية مجموعة من الأخبار والموضوعات ون أبرزها انخفاض نسبة السياح في المدن الساحلية في مصر بسبب الأوضاع الأمنية السيئة، وإلقاء القبض على مسؤول أفغاني في حركة طالبان سابقا بالإمارات يثير التساؤلات، وإيران تستقبل ضيفا غير متوقع.

ذا تلغراف

انخفضت في الآونة الأخيرة نسبة السياح القادمين إلى شرم الشيخ المصرية، وذلك بسبب أعمال العنف التي تشهدها البلاد منذ أشهر، والتي جعلت بعض الدول تحذر من السفر إلى مصر.

وهذا الأسبوع، أعلنت وزارة السياحة المصرية أن عائدات السياحة انخفضت بنسبة 50 في المائة خلال الربع الأول من عام 2014، مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي.

ولا زالت المخاوف الأمنية مرتفعة في المدينة الساحلية، ففي فبراير/ شباط الماضي، أعلنت مجموعة تابعة للقاعدة مسؤوليتها عن تفجير أدى إلى مقتل ثلاث سياح كوريين في طابا.

واشنطن بوست

قال مسؤولون في حركة طالبان الأفغانية إن السلطات الأماراتية احتجزت مسؤولا سابقا في الحركة يشارك في محادثات السلام مع الحكومة الأفغانية.

وقد ألقت السلطات الإماراتية القبض على أغا جان معتصم من منزله قبل نحو شهر، في الوقت الذي كان الرئيس الأفغاني حميد كرزاي متفائلا بسير محادثات السلام مع طالبان.

ولكن في الفترة الأخيرة، عبرت الولايات المتحدة الأمريكية عن شكوكها حيال الدور الحقيقي لمعتصم خلال السنوات الأخيرة، كما أن عملية الاعتقال لا علاقة لها بدور معتصم في المحادثات.

نيويورك تايمز

تلقت إيران الثلاثاء ضيفا غير متوقع، وهي طائرة أمريكية تابعة لبنك يوتاه، تحمل على ذيلها علما صغيرا للولايات المتحدة الأمريكية، وشوهدت واقفة في مطار مهرباد بطهران.

غير أن قصة وصول الطائرة، وسبب وجودها في إيران تبقى غامضة حتى الآن، إذ قال بريت كينغ، أحد المدراء التنفيذيين في بنك يوتاه إنه لا يعلم حتى اللحظة سبب وجود هذه الطائرة في إيران.

من جهتهم، قال مسؤولون إيرانيون في المطار إن هذه الطائرة هي رحلة لـ"أشخاص مهمين،" في الوقت الذي أكدت فيه دائرة الطيران الفدرالي الأمريكية أن لا معلومات لديها بشأن هذه الطائرة وسبب وجودها هناك.

نشر