موسكو توقف الحوار مع الناتو.. وبوتين يتوعد "طغمة كييف"

العالم
نشر
موسكو توقف الحوار مع الناتو.. وبوتين يتوعد "طغمة كييف"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أعلنت منظمة أمنية روسية عن وقف الحوار مع حلف شمال الأطلسي "الناتو" الخميس، في الوقت الذي توعد فيه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من أسماها "طغمة كييف"، في إشارة إلى الحكومة المؤقتة التي تتولى السلطة في أوكرانيا.

وقال الرئيس الروسي إن "كييف أقدمت على ارتكاب جريمة نكراء ضد الشعب الأوكراني"، وتابع في تصريحات صحفية بمدينة "سان بطرسبرغ" قائلاً: "إذا أقدم من يتولون أمور السلطة في كييف على هذه الخطوة بالفعل، فإنهم طغمة تفتقر إلى الشرعية." فلاديمير بوتين

وكان بوتين يتحدث عن تقارير أشارت إلى سقوط عدد من القتلى من عناصر "الدفاع الشعبي" بمدينة "سلافيانسك"، ضمن مقاطعة "دونيتسك" شرقي أوكرانيا، في عملية عسكرية تهدف إلى استعادة السيطرة على مقار ومنشآت حكومية يحتلها مسلحون موالون لروسيا.

وبينما ذكر الرئيس الروسي أن "العملية العسكرية التي تجريها طغمة كييف، لتأديب معارضيها، ستترتب عنها عواقب وخيمة"، أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، عن بدء تدريبات عسكرية للجيش الروسي، بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

وقال شويغو إن التدريبات، التي ستبدأ اعتباراً من اليوم، تأتي في ضوء التطورات الراهنة في جنوب شرقي الجمهورية السوفيتية السابقة، وأضاف بقوله: "نجد أنفسنا مضطرين للقيام برد فعل ما إزاء تلك التطورات"، دون أن يفصح عن مزيد من التفاصيل.

في الغضون، أعلن الأمين العام لمنظمة "الأمن الجماعي"، التي تضم عدداً من الجمهوريات السوفيتية السابقة، تعليق الحوار مع حلف الناتو اعتباراً من اليوم الخميس، وحتى "إشعار آخر"، ونقلت وكالة "نوفوستي" للأنباء أن القرار جاء نظراً لموقف الحلف من الأزمة الأوكرانية.

نشر