الخارجية الأمريكية: جهود ملاحقة الظواهري والقاعدة أدت لتسريع لامركزية التنظيم

العالم
نشر
بالصور.. أخطر 8 إرهابيين المطلوبين بالعالم
8/8بالصور.. أخطر 8 إرهابيين المطلوبين بالعالم

المطلوب رقم ثمانية، سراج الدين حقاني، زعيم مجموعة حقاني بأفغانستان، الحكومة الأمريكية تقدم خمسة ملايين دولار مقابل معلومات عنه

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن الجهود الكبيرة المبذولة في ملاحقة زعيم القاعدة، أيمن الظواهري وتنظيمه أدت إلى تسريع اللامركزية في التنظيم وظهور جماعات أخرى مرتبطة بها تشكل أكثر خطورة.

وبينت الخارجية الأمريكية في تقريرها السنوي حول "نزعة الإرهاب،" إن قدرة القيادة المركزية لتنظيم القاعدة على تسيير عملياتها خارج قاعدتها في باكستان أصبحت ضعيفة إلا أن تنظيمات أخرى مرتبطة بها نمت لتصبح أكثر خطورة وتهديدا.

وذكر التقرير أن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية بقيادة ناصر الوحيشي يعتبر من أكثر الأنظمة المرتبطة بالقاعدة خطورة على الولايات المتحدة الأمريكية والأمريكيين في اليمن إلى جانب مصالح واشنطن في اليمن.

وألقى التقرير المطول الضوء على ناصر الوحيشي الذي يزداد نفوذه والذي وصل مؤخرا ليكون الرجل الثاني بتنظيم القاعدة خلف أيمن الظواهري، حيث تمكن من تنفيذ أكثر من 100 هجوم داخل اليمن في العام 2013 إلى جانب محاولة تفجير طائرة أمريكية فوق ديترويت بما عرف بكونه "قنبلة الملابس الداخلية."

نشر