صحف العالم: تغريدة سعودية حول إردوغان تثير الجدل

العالم
نشر
صحف العالم: تغريدة سعودية حول إردوغان تثير الجدل
رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تطرقت الصحف العالمية في موضوعاتها إلى مجموعة من آخر التطورات ومن أبرزها الإعلان عن انضمام بطريرك الكنيسة المارونية في لبنان بشارة الراعي إلى الوقد المرافق للبابا فرانسيس في زيارته المرتقبة لإسرائيل، وتغريدة سعودية حول رئيس الوزراء التركي تثير الجدل.

جيروسالم بوست

قالت وسائل إعلامية الجمعة إن بشارة الراعي، بطريرك الكنيسة المارونية في لبنان، سيرافق البابا فرانسيس خلال زيارته إسرائيل نهاية الشهر الجاري.

وسيكون الراعي، الذي انتخب بطريركا للكنيسة المارونية في 2011، واحدا من ممثلين للكنائس الذين سيرافقون البابا في رحلته إلى الأراضي المقدسة.

ورغم المحاولات التي تسعى للتقليل من شأن هذه الزيارة، يعتبر دخول الراعي إسرائيل أمرا ذا شأن، خصوصا وأن لا علاقات دبلوماسية تربط بين إسرائيل ولبنان، كما أن المواطنين اللبنانيين ممنوعون من دخول إسرائيل.

حرييت التركية

أثارت تغريدة لمواطن سعودي قال فيها إن رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان مؤهل لتسلم خلافة المسلمين الجدل في السعودية.

وكان مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سليمان أبا الخيل قد اتهم إردوغان زورا بأنه أشرف على افتتاح ناد للتعري في تركيا، وأنه يرأس وزارة أكثر دول العالم فسادا.

من جهة أخرى، كتب عضو مجلس الشورى السعودي، أحمد التويجري، مقالا في صحيفة "سعودي غازيت" الإنجليزية الإلكترونية عنوانه "نعتذر للشعب التركي ورئيس الوزراء إردوغان."

ذا غارديان

تسعى منظمة "زخرت" الإسرائيلية، والتي تعني بالعبرية "الذكرى،" إلى الاحتفاء بيوم الخامس عشر من مايو/ أيار لتذكير العالم بالبؤس والتهجير الذي عاشه الفلسطينيون بعد طردهم من بلادهم على يد الإسرائيليين، وفقا للمنظمة.

فخلال الأسبوع المقبل، سيطلق نشطاء فلسطينيون وإسرائيليون ينتمون لهذه المنظمة تطبيقا على الهواتف الذكية يسمح للمستخدم بتحديد موقع أي قرية فلسطينية من قرى عام 1948، والتعرف إلى تاريخها.

نشر