صحف العالم: صوت الأذان يثير الجدل في مدينة القدس

العالم
نشر
صحف العالم: صوت الأذان يثير الجدل في مدينة القدس
منظر عام لقبة الصخرة في مدينة القدس

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – تداولت الصحف العالمية مجموعة من الأخبار والموضوعات ومن أبرزها قرار وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة كونداليزا رايس إلقاء محاضرة في إحدى الجامعات بعد احتجاج طلابي على وجودها في الجامعة، وصوت الأذان يثير الجدل في مدينة القدس.

ذا غارديان

تراجعت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة كونداليزا رايس عن إلقاء محاضرة في جامعة رتغرز في ولاية نيوجيرسي الأمريكية بعد قيام أساتذة وطلاب بالتظاهر ضد حضورها بسبب موقفها خلال الحرب على العراق.

وقالت رايس في رسالة بعثتها إلى مدير الجامعة، روبرت بارشي، إنها تعتذر عن المشاركة في حفل التخرج، وإلقاء كلمة خلالها يوم 18 مايو/ أيار الجاري.

وكانت مجموعة من الطلاب والأساتذة قد اعتصمت في مبنى الجامعة ضد دور رايس في حرب العراق، خصوصا وأنها كانت جزءا من إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش.

يو اس ايه توداي

يثير صوت الأذان في أرجاء مختلفة من مدينة القدس مشاعر الروحانية والإيمان لدى المسلمين في المدينة، ولكنه على الجانب الآخر قد يتسبب ببعض الإزعاج لسكانها من اليهود، وفقا يائيل سالتون، أحد سكان المدينة.

يقول سالتون، وفقا للصحيفة، إن ابنته، ومنذ كانت في الثانية من عمرها، تستيقظ فجرا وهي خائفة نظرا للصوت المرتفع للأذان."

أما محمد حسين، مفتي القدس، فيؤكد أن المساجد في المدينة لطالما كانت هدفا لحملات إسرائيلية تسعى  لوقف الآذان وطمس ملامح المدينة.

يديعوت أحرونوت

بعد أسبوعين على توقيع اتفاق مصالحة بين فتح وحماس، أكدت السلطة الفلسطينية أنها ستقوم بإرسال ثلاثة آلاف عنصر أمني إلى القطاع.

وقال عبد السلام صيام، الأمين العام لمجس الوزراء في الحكومة المقالة، إن نقل العناصر هو جزء من تنفيذ الاتفاق الذي تم توقيعه.

نشر