رئيس نيجيريا يقبل عرضاً بريطانياً للبحث عن "سبايا بوكو حرام"

رئيس نيجيريا يقبل عرضاً بريطانياً للبحث عن "سبايا بوكو حرام"

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 07 مايو/أيار 2014; 09:45 (GMT +0400).
رئيس نيجيريا يقبل عرضاً بريطانياً للبحث عن "سبايا بوكو حرام"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- وافق الرئيس النيجيري، غودلاك جوناثان، على عرض من رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، للمساعدة في البحث عن أكثر من 200 فتاة، تعرضن للاختطاف من قبل مسلحي جماعة "بوكو حرام"، منذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي.

وقال متحدث باسم رئيس الحكومة البريطانية إن العرض يتضمن "إرسال فريق صغير من الخبراء"، للمساعدة في البحث عن الفتيات، اللائي تم اختطافهن من إحدى المدارس الأجنبية في الدولة الأفريقية، وهدد زعيم الحركة الإسلامية المتشددة، أبوبكر شيكو، ببيعهن كـ"سبايا."

وأضاف المتحدث البريطاني أن اتصالاً هاتفياً جرى بين كاميرون وجوناثان الأربعاء، تم خلاله الاتفاق على إرسال فريق خبراء من بريطانيا، إلى جانب فريق تعهد الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بإرساله إلى نيجيريا، للبحث عن الفتيات، وسط مخاوف من نقلهن إلى دول مجاورة.

وكان كاميرون قد تطرق إلى أزمة الفتيات النيجيريات، التي أثارت اهتماماً عالمياً واسعاً، خلال كلمة له أمام "مجلس العموم"، أشار فيها إلى أن المملكة المتحدة عرضت المساعدة في البحث عن هؤلاء الفتيات، قبل نحو ثلاثة أسابيع، إلا أنها لم تتلق رداً من الدولة الأفريقية.

وفي تسجيل مصور، تم الكشف عنه الاثنين، هدد زعيم جماعة "بوكو حرام"، المصنفة كـ"منظمة إرهابية"، ببيع الفتيات المختطفات، قائلاً: "لقد اختطفت فتياتكم، وسوف أبيعهن في السوق، وفق شرع الله"، معتبراً أنهن ستتم معاملتهن كـ"سبايا.. سيتم بيعهن وتزويجهن بالقوة."

جاءت تهديدات شيكو بعد يوم من تأكيد الرئيس النيجيري حرص حكومته على تحرير الفتيات المختطفات، وسط أنباء عن قيام مسلحي الحركة المتشددة بنقلهن إلى عدد من الدول المجاورة، بقوله: "أينما كان هؤلاء الفتيات، سنعمل على تحريرهن."

وبينما وصفت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، ماري هارف، التسجيل بأنه "يبدو حقيقياً"، فقد أكد دوين أوكوبي، المتحدث باسم الرئيس النيجيري، لـCNN، أن "التسجيل لن يرهب الحكومة النيجيرية أو يثنيها عن مواصلة جهودها لضمان سلامة الفتيات."

وتابع المسؤول النيجيري، في مقابلة مع الشبكة، بقوله: "إنه لأمر يمزق القلب أن يتباهى شخص ما بالإدلاء بمثل هذا التصريح الفظيع"، وأضاف: "إنه أمر متوقع من إرهابيين.. ونحن ملتزمون، ولدينا القدرة لأن نقوم بذلك، مهما كلفنا الأمر.. وسوف نستعيد هؤلاء الفتيات."

وقام مسلحو "بوكو حرام" باختطاف نحو 276 فتاة من إحدى المدارس في منطقة "شيبوك"، بولاية "بورنو"، شمالي نيجيريا، في 14 أبريل/ نيسان الماضي، إلا أن 53 فتاة تمكن من الفرار، بينما مازالت 223 فتاة في قبضة خاطفيهن، وفق ما أكدت الشرطة النيجيرية.

وشن مسلحو الحركة المتشددة العديد من الهجمات، استهدفت المدارس والكنائس وحتى المساجد، في نيجيريا، أسفرت عن سقوط آلاف القتلى، إلا أن اختطاف الفتيات من مدرستهن، يُعد تحولاً غير مسبوقاً في عمليات الجماعة، منذ تأسيسها قبل نحو خمس سنوات.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رئيس نيجيريا يقبل عرضاً بريطانياً للبحث عن سبايا بوكو حرام","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/05/07","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}