فرق أمريكية وبريطانية لاستعادة المختطفات بنيجيريا ودحر "بوكو حرام"

العالم
نشر
فرق أمريكية وبريطانية لاستعادة المختطفات بنيجيريا ودحر "بوكو حرام"

أبوجا، نيجيريا (CNN)- من المقرر وصول سبعة مسؤولين عسكريين أمريكيين إلى نيجيريا، الجمعة، للانضمام إلى فريق متواجد هناك لمساعدة الحكومة النيجيرية في عمليات البحث عن أكثر من 200 طالبة  تعرضن للاختطاف على يد جماعة "بوكو حرام."

كما يتوقع وصول فريق بريطاني إلى مدينة "أبوجا" للمشاركة في تخليص نحو 276  فتاة اختطفن من مدرستهن، شمال شرقي نيجيريا منتصف إبريل/نيسان الفائت.

وقال الأدميرال، جون كيري، السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الأمريكية – بنتاغون – إن العسكريين سيعملون مع حكومة الرئيس النيجيري، غودلاك جوناثان، لاستعادة الفتيات، ونفى في نفس الوقت إمكانية إرسال قوات أمريكية مقاتلة إلى هناك.

وقوبل اختطاف الجماعة الراديكالية للفتيات بردود فعل دولية قوية، وتشارك بعمليات البحث عنهن، بجانب الولايات المتحدة، كل من فرنسا والصين وبريطانيا.

وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية أن فريقا مشكل من وزارتي الدفاع والخارجية ووزارة التنمية الدولية، سينضم إلى الطواقم الأمريكية في وضع استراتيجية لتخليص المختطفات وتنسيق الجهود لهزيمة "بوكو حرام."

 وتزاد مهام استرداد المختطفات صعوبة مع تقارير استخباراتية أمريكية رجحت تقسيمهن إلى مجموعات واقتيادهن خارج حدود نيجيريا، ويتوقع أن تتسع رقعة البحث، التي ستستخدم فيها بريطانيا الأقمار الصناعية، لتشمل النيجر والكاميرون وتشاد.

نشر