سلفا يوقع اتفاقا مع مشار لوقف اطلاق النار... وكيري يرحب

العالم
نشر
سلفا يوقع اتفاقا مع مشار لوقف اطلاق النار... وكيري يرحب

أديس أبابا، أثيوبيا (CNN) -- توصل رئيس جنوب السودان، سلفا كير، في أديس أبابا، الجمعة، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع زعيم المتمردين، رياك مشار، بعد خمسة أشهر من العنف والمواجهات بين قوات الطرفين، في خطوة رحبت بها الولايات المتحدة ودعت الجانبين للالتزام ببنود الاتفاق.

ووقع كير ونائبه السابق، مشار، الاتفاق بعد تعرضهما لضغط دولي مكثف وبعد أسبوع من لقاء الأول بوزير الخارجية الأمريكي، جون كيري.

وقال وزير الخارجية الأمريكي إن: "الاتفاق الذي أبرم اليوم (الجمعة).. والذي ينص على الوقف الفوري للقتال في جنوب السودان والتفاوض على تشكيل حكومة انتقالية يمكن ان يشكل تقدما كبيرا لمستقبل" هذا البلد، لافتا إلى أن "شعب جنوب السودان عانى الكثير منذ وقت طويل."

وأضاف: " نحث كلا الزعيمين على ان يتخذا الآن إجراءات فورية لضمان تنفيذ هذا الاتفاق بالكامل والتزام المجموعات المسلحة من كلا الجانبين ببنوده".

وتابع كيري: "هذا الاتفاق يوفر فرصة لفتح طريق نحو السلام يجب ان لا تضيع. سنفعل كل ما بوسعنا للمساعدة."

وبدأت المواجهات بين الجانبين بعدما اتهم رئيس جنوب السودان نائبه السابق بمحاولة الإطاحة به، وهو ما نفاه الأخير، وتوسعت رقعة العنف سريعا وسط تقارير عن ارتكاب الجانبين عمليات قتل واسعة، واتخذ القتال طابعا عرقيا، بين قبائل النوير التي ينحدر منها مشار وقبيلة الدينكا التي تدعم كير. وسبق وأن وقع الجانبان اتفاقا في يناير/كانون الثاني الفائت، إلا أنه سرعان ما  انهار.

وتسببت المواجهات في تشريد أكثر مليون شخص ومصرع الآلاف.

نشر