خامنئي يستعرض نسخة إيرانية من "شبح" أمريكية وممثله بالحرس الثوري يعد بتصدير الثورة

خامنئي يستعرض نسخة إيرانية من "شبح" أمريكية وممثله بالحرس الثوري يعد بتصدير الثورة

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 12 مايو/أيار 2014; 10:48 (GMT +0400).

طهران، إيران (CNN) -- حفلت الساحة السياسية الإيرانية بالرسائل المرسلة إلى الغرب الأحد، إذ حضر المرشد علي خامنئي عرضا عسكريا لطائرات تعمل دون طيار، بينها النموذج الإيراني لطائرة شبح أمريكية بدون طيار كانت طهران قد سيطرت عليها في السابق، وحض خامنئي الحرس الثوري على زيادة إنتاج الصواريخ، بينما قال ممثله إن الثورة لن تقتصر على حدود إيران.

وقال خامنئي إنه "لمن الحماقة" أن يتوقع من وصفه بـ"العدو" تقييد البرنامج الصاروخي الإيراني، وبرز في الزيارة دعوته الحكومة الإيراني إلى بحث "معالجة موضوع الحظر الاقتصادي عن طريق آخر، غير المفاوضات،" رافضا الربط بين حاجات البلاد و العقوبات والمفاوضات.

ودعا خامنئي قوات الحرس الثوري إلى الوصول لمرحلة "الإنتاج الوفير والواسع" من هذه الأسلحة، وفقا لما نقلت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية، التي ذكرت أن المعرض تضمن "إنجازات" الحرس بمجال تصميم وصناعة الطائرات بدون طيار والمنظومات الصاروخية المضادة للبوارج والمنظومات البالستية والمضادة للدرع الصاروخي.

وبحسب الوكالة، فقد جرى عرض طائرات بدون طيار من نوع "شاهد 129" و"شاهد 125" و"شاهد 121"، مضيفة أن عرض طائرة RQ170 بدون طيار الأمريكية الفائقة التطور، والتي كانت إيران قد أعلنت السيطرة عليها، وكذلك صناعة نموذج محلي لها، يعد "أهم إنجاز" عرض بالمعرض.

من جانبه، أعلن العميد علي حاجي زادة، قائد القوات الجوفضائية، في تقرير رفعه لخامنئي، إن القدرات الصاروخية الايرانية باتت "الأولى في المنطقة والسابعة في العالم " مضيفا أن الخبراء لديه "تغلبوا على الحظر وكافة العراقيل الفنية والتكتيكية" متوعدا "العدو" بتلقينه "درسا لن ينساه" بحال وقوع مواجهة.

أما ممثل خامنئي لدي الحرس الثوري، العميد يد الله جواني، فذهب أبعد من ذلك إلى حد القول بأن "الثورة الاسلامية لن يتم حصرها في إطار حدود إيران فحسب بل إنها ثورة شاملة وبداية لثورة إسلامية عالمية كبرى."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"خامنئي يستعرض نسخة إيرانية من شبح أمريكية وممثله بالحرس الثوري يعد بتصدير الثورة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/05/12","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}