تركيا: انتهاء عمليات الإنقاذ وعدد قتلى المنجم يصل إلى 301

تركيا: انتهاء عمليات الإنقاذ وعدد قتلى المنجم يصل إلى 301

العالم
آخر تحديث السبت, 17 مايو/أيار 2014; 07:01 (GMT +0400).
قراءة القرآن على قبور ضحايا انفجار المنجم بعد دفنهم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  أعلن وزير الطاقة التركي تانير يلدز توقف عمليات الإنقاذ في منجم سوما التركي، ووصلت حصيلة القتلى النهائية إلى 301 قتيلا.

وكان حريق جديد قد اشتعل في المنجم صباح السبت أدى إلى إعاقة جهود البحث والإنقاذ.

من جهة أخرى، اشتبكت قوات الأمن التركية الجمعة مع متظاهرين في بلدة سوما التي شهدت كارثة انفجار منجم للفحم قتل فيه المئات.

وهتف المشاركون في مظاهرة حاشدة " لا تنامي يا سوما، وتذكري أمواتك."، وساروا نحو تمثال لعمال المناجم بحسب ما أفاد إيفان واتسون من CNN ، وأوضح أن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع، وخراطيم المياة، لتفريق المتظاهرين وأصيب أحدهم بجروح.

وسابقا، سئل مالكو المنجم ومديروه في المؤتمر الصحفي عن وجود حجرات سلامة يمكن للعمال اللجوء إليها حيث تحوي هواء نقياً يساعد على التنفس في حالات الطوارئ، ووفقا للمدير أكين شيليك، فإن غرف الأكسجين تم إنشاؤها في الرواق العلوي للمنجم ولكنها أصبحت خارج الخدمة بعدما انتقلت أعمال الحفر في المنجم إلى مستوى أعمق.

وقال إن العاملين على إدارة المنجم كانوا بصدد بناء غرف أمان جديدة في المستويات الدنيا من المنجم، وهذا ما يؤشر إلى عدم وجود غرف أمان في المنطقة الرئيسية التي يتواجد فيها العمال.

الكارثة حدثت بسرعة كما أوضح تشيليك، وقطع الدخان الكثيف طرق الخروج على مئات العمال في عمق الأرض موضحاً أن الحادث وقع خلال خمس دقائق.

وتقول الشركة المالكة للمنجم، ألب غورمان، بأن المنجم يطابق أعلى مواصفات وضعها القانون التركي، وليس هناك قيود على الشركة لبناء غرف أمان، وقالت السلطات سابقاً إن الحريق بدأ بسبب انفجار محول كهربائي، ولكن تشيليك قال في المؤتمر الصحفي بأن سبب الحريق ما يزال غير معروف.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تركيا: انتهاء عمليات الإنقاذ وعدد قتلى المنجم يصل إلى 301","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/05/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}