أمريكا: جماعة "بوكو حرام" إرهابية.. لكنها ليست تابعة لتنظيم القاعدة

العالم
نشر
أمريكا: جماعة "بوكو حرام" إرهابية.. لكنها ليست تابعة لتنظيم القاعدة

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنه لم يثبت وجود رابط بين جماعة "بوكو حرام" وتنظيم القاعدة، وإن كانت واشنطن تتمسك بوضع الجماعة على قوائم الإرهاب لديها، مضيفة أن الفريق الأمريكي الموجود في نيجيريا للمساعدة بالبحث عن الفتيات المخطوفات معني أيضا بمساعدة أبوجا على مواجهة التنظيم.

وأضافت بساكي: "حتى هذه اللحظة لا نعتبر جماعة بوكو حرام تابعة لتنظيم القاعدة أو أنها فرع رسمي لها، بالطبع وصف عمل ما بأنه عمل إرهابي لا يتطلب بالضرورة أن تكون الجماعة التي تقترفه تابعة للقاعدة، وقد سبق لنا بالفعل وصف وضع بوكو حرام على قائمة الإرهاب، ولكننا لم نجد أدلة على تبعيتها للقاعدة.

وأكدت بساكي أن أمريكا تعمل مع الحكومة النيجيرية من أجل مواجهة جماعة بوكو حرام، مضيفة أن الفريق الأمريكي الموجود في نيجيريا يعمل من أجل البحث عن الفتيات المخطوفات من جهة، وعلى ملف دعم نيجيريا بمواجهة جماعة بوكو حرام من جهة أخرى.

وحول التصريحات الأمريكية السابقة التي كانت قد ربطت بين بوكو حرام و"تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي" قالت بساكي، في السابق كان هناك اعتقال بوجود هذا الرابط، ولكن الأمر لم يثبت، ولا نعتقد بوجود رابط بين الجانبين.

وكانت جماعة بوكو حرام النيجيرية المتشددة قد قامت قبل أسابيع باختطاف ما يقرب من 200 فتاة بعد هجوم على مدرستهن شمال البلاد، وتحاول عدة دول تقديم المساعدة لأبوجا في مواجهة التنظيم والبحث عن المخطوفات.

نشر