روحاني يعبد طريق الحرير من شانغهاي إلى القوقاز

روحاني يعبد طريق الحرير من شانغهاي إلى القوقاز

اخترنا لكم
آخر تحديث الخميس, 22 مايو/أيار 2014; 11:23 (GMT +0400).
الرئيس الإيراني حسن روحاني مع الرئيس الصيني  شي جين بينغ في شنغهاي، 22 مايو/ أيار 2014

الرئيس الإيراني حسن روحاني مع الرئيس الصيني شي جين بينغ في شنغهاي، 22 مايو/ أيار 2014

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني الذي يقوم بزيارة إلى الصين حالياً، إلى إحياء طريق الحرير من جديد، لتشكل بلاده جسراً يربط بين الصين ودول الشرق الأوسط وآسيا الوسطى والقوقاز، حيث رحب الرئيس الصيني ايران بفاعلية في إقامة حزام طريق الحرير الإقتصادي وطريق الحرير البحري.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن روحاني أشار إلى العلاقات الجيدة بين إيران والصين، وقال إن حجم التجارة بينهما تجاوز 45 مليار دولار سنوياً.

ووصف روحاني الصين بأنها قوة آسيوية كبيرة وقوة اقتصادية كبرى علي المستوي العالمي مشيراً إلي "العلاقات الطيبة جدًا والمتنامية بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والصين في شتي المجالات". مؤكداً أن إيران يمكن أن تشكل جسراً لربط الصين بجميع دول منطقة الشرق الأوسط خاصة آسيا الوسطي والقوقاز، منوها إلي الفرص المتاحة للتعاون والاستثمار المشترك بين البلدين.

وتابع الرئيس روحاني، أن الجمهورية الاسلامية الإيرانية ترحب باحياء طريق الحرير من جديد والذي من شأنه أن يؤدي لتطوير العلاقات الاقتصادية والثقافية بين الشعوب ونأمل من خلال ربط خطوط سكك الحديد بين دول كازاخستان وتركمنستان وإيران تفعيل ممر الشمال - جنوب وان يعود ذلك بمنافع اقتصادية لجميع الدول الأعضاء.

واشار إلي لقائه علي هامش قمة شانغهاي مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لبحث التعاون في شتي قضايا المنطقة بما في ذلك سوريا، وقال إنه بحث معه التعاون الذي يمكن ان يتم بين إيران والأمم المتحدة بشان قضايا المنطقة بما في ذلك سوريا والمساعدات الإنسانيةكما أشار إلي مباحثاته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين علي هامش هذه القمة وقال "قمنا بإرساء إطارات لتعزيز العلاقات بين البلدين."

وأضاف روحاني أن ايران مستعدة لتعزيز التنسيق مع الصين بشأن المؤتمر ومكافحة الارهاب والتطرف بشكل مشترك للحفاظ على الاستقرار الاقليمي. وأعرب روحاني عن اعتقاده بانه ينبغي ضمان حق إيران المشروع في الاستخدام السلمي للطاقة النووية وأن التوصل لاتفاق مبكر بشأن القضية النووية من خلال المفاوضات في مصلحة كافة الأطراف. وأكد على أن الجانب الإيراني يقدر جهود الصين في تعزيز المفاوضات ويأمل أن تواصل الصين القيام بدور إيجابي في المساعدة على التوصل لاتفاق.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية بأن محادثات الرئيس الصيني شي جين بينغ الخميس، مع نظيره الإيراني حسن روحاني، تعهد كلاهما خلالها بتحسين العلاقات الثنائية. وقال شي إن الصين تولي اهتماما كبيراً بعلاقاتها مع إيران وانها مستعدة للعمل مع الجانب الإيراني لرفع العلاقات الى مستوى جديد. وأضاف أنه ينبغي على الجانبين الحفاظ على اتصالات رفيعة المستوى وتعزيز التبادلات بين الحكومتين والبرلمانين وكذلك المقاطعات والشعبين من أجل تقوية التفاهم والثقة المتبادلة، وحثهما على زيادة التجارة والتعاون في قطاعات البترول والغاز والبتروكيماويات

وأعرب عن ترحيب الصين بمشاركة إيران بفاعلية في إقامة حزام طريق الحرير الإقتصادي وطريق الحرير البحري في القرن ال21 مع التعاون في إقامة البنية الأساسية وإطلاق مشروعات سكك حديدية فائقة السرعة ومناطق صناعية. كما قال إنه ينبغي على الصين وإيران تعزيز التعاون الأمني لمكافحة الإرهاب وتجارة المخدرات والجرائم العابرة للحدود وتعزيز التبادلات الشعبية والثقافية والتعاون السياحي. وقال شي لروحاني إن الصين تحترم حق ايران في الاستخدام السلمي للطاقة النووية وتعتقد دائما أن المفاوضات هي الطريق الوحيد الصحيح والفعال لحل القضية النووية الايرانية.

وحضر روحاني خلال زيارته إلى الصين التي استغرقت 3 أيام، القمة الرابعة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا الذي عقد في شانغهاي.

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"روحاني يعبد طريق الحرير من شانغهاي إلى القوقاز ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/05/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world","world:business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}