إيران: الإدانة لصحفيين بتهمة نشر مقال شكك في عقائد "الإمامة" عند الشيعة

إيران: الإدانة لصحفيين بتهمة نشر مقال شكك في عقائد "الإمامة" عند الشيعة

اخترنا لكم
آخر تحديث يوم الاثنين, 26 مايو/أيار 2014; 09:46 (GMT +0400).
إيران: الإدانة لصحفيين بتهمة نشر مقال شكك في عقائد "الإمامة" عند الشيعة

طهران، إيران (CNN) -- أصدرت محكمة إيرانية حكما قضى بإدانة كاتب مقال ورئيس تحرير إحدى الصحف الإصلاحية الممنوعة من الصدور منذ أشهر، وذلك على خلفية مقال نشر فيها مؤخرا شكك في الأسس التي تقوم عليها فكرة الإمامة لدى الشيعة، نُشر بمناسبة "يوم الغدير" الذي يرى الشيعة أن النبي محمد حدد خلاله ابن عمه علي بن ابي طالب خليفة له.

وأدانت المحكمة سعيد بورعزيزي رئيس تحرير صحيفة "بهار" الإصلاحية، المتوقفة منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بجريمة "نشر دعاية مضادة للدولة ونشر الشائعات والأكاذيب،" علما أن بورعزيزي كان قيد التوقيف لفترة وأطلق سراحه بكفالة.

كما أدانت المحكمة كاتب المقال، علي أصغر غروي، وفقا لما نشرته وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "ايسنا" بتهم بينها "الكتابة ضد مبادئ الإسلام ونشر الشائعات" كما اعتبرت أن الصحيفة مدانة أيضا بنشر معلومات مغلوطة، على أن يصدر الحكم لاحقا بالعقوبة المقررة لمدير التحرير والكاتب، والتي قد تصل إلى السجن، وكذلك للصحيفة، التي قد تواجه الإغلاق النهائي.

وكانت المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية، غلام حسين إيجائي، قد أعلن في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، اعتقال الكاتب علي أصغر غروي بعد نشره للمقال، وتعليق صدور الصحيفة، وسط تحذيرات لرئيس السلطة القضائية، صادق لاريجاني، من التحرك "بحزم" ضد من قال إنها يحاولون "تزوير التاريخ."

وكان ما كتبه غروي قد دفع الصحيفة إلى إصدار اعتذار عن المقال الذي حمل عنوان "الإمام: زعيم سياسي أم نموذج إيماني؟" والذي شكك في الكثير من المسلمات الشيعية حول "يوم الغدير" وطرق تسلم علي بن أبي طالب للخلافة الدينية والزعامة السياسية.

واستند غروي في مقاله إلى الخطب والمقولات المنسوبة لعلي بن أبي طالب في كتاب "نهج البلاغة" معتبرا أن الخليفة ينتخب باختيار الشعب.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إيران: الإدانة لصحفيين بتهمة نشر مقال شكك في عقائد الإمامة عند الشيعة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/05/26","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}