وزير خارجيتها: قطر لعبت دورا مركزيا بصفقة التبادل بين واشنطن وطالبان

وزير خارجيتها: قطر لعبت دورا مركزيا بصفقة التبادل بين واشنطن وطالبان

العالم
آخر تحديث الأحد, 01 يونيو/حزيران 2014; 03:13 (GMT +0400).
1:58

وسط تشكك كل جانب في نية الطرف الآخر، دخل القطريون كوسطاء في مفاوضات جدية بين الجانبين الأسبوع الماضي. وتوجت مفاوضات عقدت في الدوحة باتفاق لتبادل الجندي الأمريكي مقابل خمسة من معتقلي غوانتانامو، طبقا للمصادر المطلعة.

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- كشف إطلاق سراح الجندي الأمريكي ، بو بيرغدول، الذي اختطفته حركة طالبان في أفغانستان في يونيو/حزيران عام 2009، عن وساطة قطرية بين واشطن والحركة المتشددة تمخضت عن مبادلة الرقيب المختطف بخمسة من معتقلي الجماعة بقاعدة غوانتانامو العسكرية، وبالمقابل، أكدت الدولة الخليجية بأنها لعبت دورا مركزيا في التوسط بين الجانبين.

وفي مايو/أيار عام 2012، أقرت إدارة واشنطن بمفاوضات مباشرة تجريها مع طالبان للإفراج  عن الجندي، إلا أن الحركة انحسبت لاحقا.

وبعثت طالبان في نوفمبر/تشرين الثاني 2013 بإشارة عن استعدادها للتفاوض، بحسب ما كشفت مصادر أمريكية رفيعة، وطلب واشنطن بتأكيد يثبت بأن الجندي على قيد الحياة، وردت الحركة الأفغانية بتسجيل مرئي لبيرغدول.

ووسط تشكك كل جانب في نية الطرف الآخر، دخل القطريون كوسطاء في مفاوضات جدية بين الجانبين الأسبوع الماضي.

وتوجت مفاوضات عقدت في الدوحة باتفاق لتبادل الجندي الأمريكي مقابل خمسة من معتقلي غوانتانامو، طبقا للمصادر المطلعة.

وبحسب الاتفاق، توجه الستة (الجندي الأمريكي ومقاتلي طالبان الخمسة) إلى نقطة لقاء محددة، فيما انتظر مسؤولون قطريون إطلاق سراح عناصر طالبان.

وذكرت مصادر أمريكية بارزة، إن المسؤولين القطريين التقوا المعتقلين في مدرج قاعدة غوانتانامو البحرية، إلا أن كيفية إرسالهم بإشارة إلى طالبان بأن المفرج عنهم في عهدتهم، غير واضحة.

وظهر السبت، قاد 18 من مقاتلي طالبان الجندي الأمريكي إلى نقطة لقاء محددة، حلقت فوقها مروحيات قتالية أمريكية، وجرى تسليم بيرغدول، الذي انخرط في البكاء لدى تأكده بأنه في إيدي القوات الخاصة الأمريكية.  

ومن جانبه، شكر الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، على الدور الذي لعبته بلاده لتأمين إطلاق بيرغدول، قائلا أن الحكومة الأمريكية نقلت  خمسة من معتقلي غوانتانامو  إلى الدولة الخليجية، التي قدمت حكومتها تعهدات بوضع تدابير لحماية "أمننا القومي"، على حد قوله.

وفي الأثناء، قال وزير الخارجية القطري، خالد العطية، خلال مؤتمر صحفي في الدوحة، الأحد، إن بلاده لعبت دورا مركزيا في عملية المبادلة "لأنها موضع ثقة كافة الأطراف."

وأضاف العطية: "عندما تأخذ قطر على عاتقها مهمة كهذه تضعها ضمن أسس السياسية الخارجية لاعتبارات إنسانية، مؤكدا بأن الدور القطري، في "المفاوضات الطويلة" كان بتوجيهات  من أمير البلاد.

ورفض تأكيد وصول عناصر طالبان الخمسة إلى قطر وشروط احتجازهم.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وزير خارجيتها: قطر لعبت دورا مركزيا بصفقة التبادل بين واشنطن وطالبان","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/06/01","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}