الأزمة الأوكرانية.. 12 قتيلاً في "لوغانسك" وموسكو تهاجم كييف

الأزمة الأوكرانية.. 12 قتيلاً في "لوغانسك" وموسكو تهاجم كييف

العالم
نُشر يوم يوم الاثنين, 02 يونيو/حزيران 2014; 10:59 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 25 ديسمبر/كانون الأول 2014; 03:42 (GMT +0400).
الأزمة الأوكرانية.. 12 قتيلاً في "لوغانسك" وموسكو تهاجم كييف

دونيتسك، أوكرانيا (CNN)- أكد مسؤولون أوكرانيون لـCNN الاثنين، سقوط 12 قتيلاً على الأقل في مدينة "لوغانسك"، القريبة من الحدود مع روسيا، خمسة منهم  في هجوم شنه انفصاليون من الموالين لموسكو، على قاعدة لحرس الحدود، إضافة إلى سبعة قتلى في انفجار بنفس المدينة.

وقال المتحدث باسم إدارة حرس الحدود، أوليغ سلوبوديان، إن ما لا يقل عن 100 من المسلحين الانفصاليين، حاولوا اقتحام القاعدة العسكرية الواقعة في الطرف الجنوبي من مدينة لوغانسك، شرقي أوكرانيا، في وقت مبكر من صباح الاثنين، إلا أن عناصر القاعدة تصدوا للمهاجمين.

وأضاف المسؤول الأوكراني قائلاً إن المهاجمين قاموا بالتحصن في عدد من المباني التي يسكنها مدنيون، بالقرب من قاعدة حرس الحدود، وبدأوا بإطلاق النار على أفراد القاعدة العسكرية، مشيراً إلى أن المسلحين منعوا سكان المباني من الخروج من منازلهم.

وبينما قال سلوبوديان إن أفراد القاعدة تجنبوا الرد على مصادر إطلاق النار، لتجنب وقوع ضحايا بين المدنيين، إلا أنه في حوالي التاسعة صباحاً، بالتوقيت المحلي، بدأت أعداد المهاجمين في التزايد، حيث كان هناك ما يقرب من 500 مسلح يقومون بإطلاق النار على القاعدة.

وذكرت إدارة حرس الحدود، على موقعها الرسمي، أنه بحلول ظهر الاثنين، تم وقف إطلاق النار لفترة قصيرة استمرت نحو 20 دقيقة، لإخلاء الجرحى من العناصر المسلحة ومن الجنود، وقال سلوبوديان إن الاشتباكات أسفرت عن مقتل خمسة من المسلحين، وجرح ثمانية آخرين، بالإضافة إلى إصابة ثمانية جنود.

وفي وقت لاحق من مساء الاثنين، وقع انفجار داخل أحد المباني الحكومية في مدينة "لوغانسك"، لم تتضح طبيعته على الفور، وقال مسؤولون في الإدارة الصحية بالمدينة إن الانفجار أسفر عن سقوط سبعة قتلى على الأقل، دون أن تورد مزيداً من التفاصيل.

من جانبها، اتهمت الخارجية الروسية الحكومة الأوكرانية بارتكاب ما وصفتها بـ"جريمة جديدة بحق شعبها، بقصفها مدينة لوغانسك"، وقالت في بيان أورده تلفزيون "روسيا اليوم"، إنه "نتيجة قصف طيران القوات المسلحة الأوكرانية مبنى إدارة مقاطعة لوغانسك، قُتل مواطنون أوكرانيون سلميون."

كما دعت موسكو، على لسان مندوبها لدى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، ألكسندر غروشكو، الدول الأعضاء في مجلس "روسيا ـ الناتو"، إلى مطالبة سلطات كييف بوقف ما أسمتها "العملية العسكرية القمعية، التي تنفذها في جنوب شرق أوكرانيا"، بحسب ما نقلت وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الأزمة الأوكرانية.. 12 قتيلاً في لوغانسك وموسكو تهاجم كييف","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/06/02","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}