صحف العالم: هل خطط السيسي سابقا للانقلاب على نظام مبارك؟

صحف العالم: هل خطط السيسي سابقا للانقلاب على نظام مبارك؟

صحف دولبة
نُشر يوم يوم الاثنين, 02 يونيو/حزيران 2014; 08:46 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 07 ابريل/نيسان 2016; 12:25 (GMT +0400).
ناخبون مصريون يحملون صور السيسي

ناخبون مصريون يحملون صور السيسي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تنوعت اهتمامات الصحف العالمية الاثنين، وكان من أبرز ما جاء فيها إعلان لبنان فقدان أي سوري يغادر أراضيها صفة لاجئ، ومصادر تؤكد أن السيسي كان يخطط لقيادة انقلاب عسكري على نظام مبارك عام 2010.

يديعوت أحرونوت

قالت السلطات اللبنانية إن أي مواطن سوري على أراضيها سيفقد صفته كلاجئ في حال قطعوا الحدود عائدين إلى بلدهم، في خطوة الهدف منها منع السوريين من التصويت في مراكز الاقتراع الواقعة على الحدود بالانتخابات الرئاسية السورية.

ولم يذكر وزير الداخلية اللبنانية الهدف من وراء هذا القرار، ولكنه أكد أنه يهدف إلى منع أي مشاحنات ثنائية بين اللاجئين السوريين والمواطنين اللبنانيين.

وقد أدى ازدياد أعداد اللاجئين السوريين في لبنان إلى مخاوف من أن تتحول موجة اللجوء السوري إلى إقامة دائمة تماما كما حدث سابقا مع الفلسطينيين.

ذا تلغراف

كشف عدد من مستشاري المشير عبد الفتاح السيسي إن الأخير رسم خطة مبدئية للجيش للاستيلاء على السلطة في حال قامت ثورة ضد الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك في عام 2010.

وكان السيسي قد عرف قبل عام 2011 في الجيش بأنه رجل مصر القادم، خصوصا في الوقت الذي ارتفعت فيه نسبة النزاعات بين الجيش وعائلة حسني مبارك.

وتوقع السيسي، الذي كان رئيسا للمخابرات في ذلك الوقت، أنه في حال أصبح جمال مبارك رئيس مصر المقبل بعد والده، فستقوم الدنيا في مصر، لذا أوصى السيسي بضرورة أن يستعد الجيش للتحرك لضمان الاستقرار، والحفاظ على الدور المركزي للجيش المصري.

نيويورك تايمز

يعتقد مسؤولو دائرة مكافحة الإرهاب والاستخبارات الأمريكية أن أكثر من 70 أمريكيا سافروا إلى سوريا للمشاركة في الحرب، لعل أبرزهم منفذ العملية الانتحارية الأخيرة في سوريا.

وتدفع هذه التحركات حكومات البلدان التي يأتي منها هؤلاء الجهاديون إلى اتخاذ التدابير اللازمة لاعتقالهم حال عودتهم إلى بلدانهم.

ففي بريطانيا، سحبت وزارة الداخلية جنسيات عشرين جهاديا كانوا في سوريا، فيما قالت الشرطة إن عدد المقاتلين العائدين من سوريا هذا العام وصل إلى 40 مقارنة بـ25 مقاتلا العام الماضي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف العالم: هل خطط السيسي سابقا للانقلاب على نظام مبارك؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/06/02","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}