إيران تعيد تشغيل محطة بوشهر "الكهروذرية" بعد 4 شهور من توقفها

العالم
نشر
إيران تعيد تشغيل محطة بوشهر "الكهروذرية" بعد 4 شهور من توقفها
محطة بوشهر الكهروذرية في إيران

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)--أعادت إيران تشغيل محطة بوشهر للكهرباء التي تعمل بالطاقة النووية بعد توقف دام أربعة أشهر.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن رئيس شركة تدشين محطة بوشهر الكهروذرية، حسين درخشنده، "أن عملية التغيير السنوي للوقود، والإشراف الفني الدوري، وصيانة المعدات والتجهيزات تمت بنجاح، والمحطة باتت مستعدة للاتصال بشبكة الكهرباء العامة."

وأوضح درخشنده، أنه تم إيقاف العمل في محطة بوشهر النووية قبل أربعة أشهر، من أجل تغيير الوقود السنوي، والإشراف والصيانة، وأن عمليات الصيانة تجرى على مثل هذه المحطات مرة سنوياً.

وجاء تشغيل المحطة قبل يوم واحد من انطلاق محادثات بين إيران ومجموعة 5+1 بشأن برنامجها النووي في فينا، وتؤكد إيران على سلمية برنامجها النووي الذي أثار مخاوف في الدول الغربية ودول الجوار، واستدعى فرض عقوبات على إيران.

وتجرى الأربعاء والخميس مفاوضات على مستوى الخبراء بين إيران ومجموعة 5+1، تزامناً مع انعقاد اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بسحب ما أفادت الوكالة.

وقال المدير العام للشؤون السياسية والأمن الدولي في وزارة الخارجية الإيرانية في حديث للوكالة إن "الجانبين سيجريان مفاوضات بشأن المواضيع الفنية خلال هذه الجولة، وإن الهدف من الاجتماع هو دراسة تفاصيل القضايا الفنية بهدف الوصول إلى حلول فنية" وأوضح أن الجانبان سيبذلان جهودهما لتقريب وجهات النظر وأن "القرار النهائي سيتخذ على الصعيد السياسي".

ومن المقرر أن يلقي وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف، ومسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون، في 16  يونيو/ حزيران في فينا.

نشر