خامنئي: لنا الكلمة الفصل بالمنطقة وعدونا من يمول الجماعات الوهابية والسلفية

خامنئي: لنا الكلمة الفصل بالمنطقة وعدونا من يمول الجماعات الوهابية والسلفية

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 04 يونيو/حزيران 2014; 04:29 (GMT +0400).
الاحتفال بالذكرى 25 لرحيل الخميني

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال قائد الثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي إن "للجمهورية الإسلامية الإيرانية كلمة الفصل في سياسات المنطقة، بعد أن استطاعت ان تقف وبكل اقتدار بوجه الكيان المحتل، الذي تدعمه القوى المتغطرسة وأن تدافع عن المظلوم أمام الظالم." خامنئي

جاء ذلك في كلمة ألقاها عند مرقد الخميني في الذكرى الخامسة والعشرين لرحيلة، وبثتها وكالة الانباء الإيرانية الرسمية، وشدد خامنئي إن إيران اليوم ورغم الحظر الذي فرض عليها، "تطلق الأقمار الصناعية، وترسل الكائنات الحية إلى الفضاء، وتنتج الطاقة النووية، وباتت ضمن الدول العشرة الأوائل في الكثير من العلوم الحديثة، وتصدر الخامات العلمية والفنية إلى الدولة المختلفة."

وقال إن إيران لم تضعف رغم الضعوطات العسكرية والسياسية والاقتصادية التي مورست عليها خلال الـ 35 سنة الماضية، وتطرق

إلى العقبات التي أوجدتها ولا زالت الولايات المتحدة أمام إيران، "رغم أنها تعرف جيدا أنها غير قادرة على الوقوف أمام الشعب الإيراني، وصنف المرشد دول العالم إلى ثلاث مجموعات في علاقتها مع أمريكا، الأولى " تضم تلك الدول التي تذعن لأوامر أمريكا... وصدام حسين مثال على ذلك ..  اما المجموعة الثانية فتضم تلك الدول التي تحاول أمريكا أن تطابق سياساتها ومخططاتها معها، ولكن حين تتوفر الأرضية، وتقضي الحاجة قد تطعنها من الخلف كما يحدث ذلك في الدول الأوروبية.. أما المجموعة الثالثة فهي تلك التي لا ترضخ لمطالب أمريكا لذلك نراها تستخدم جميع الظروف وشتى الوسائيل ضدها، في محاولة لثنيها عن مواقفها إما بهجوم عسكري أو انقلاب أو أساليب أخرى."

وقال خامنئي إن "البعض يحاول اليوم وفي مختلف أنحاء العالم، وتحت مسميات المجموعات التكفيرية والوهابية والسلفية أن يعمل ضد إيران وضد الشيعة وضد التشيع، لكن هؤلاء ليسوا بالأعداء الأصليين، فالعدو هو من يثير ويجند ويمول تلك المجموعات." ووصف تلك المجموعات بأنها " مجموعات جاهلة مغرر بها ولكن نرى من الضروري الدفاع عن نفسنا أمامها انطلاقا من إيماننا بضرورة الرد علي أي معتد"

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"خامنئي: لنا الكلمة الفصل بالمنطقة وعدونا من يمول الجماعات الوهابية والسلفية ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/06/04","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}