مسؤول أمريكي: الجندي المفرج عنه احتجز في صندوق

مسؤول أمريكي: الجندي المفرج عنه احتجز في صندوق

العالم
نُشر يوم السبت, 07 يونيو/حزيران 2014; 10:08 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 11 ابريل/نيسان 2016; 04:41 (GMT +0400).
بلدة بيرغدول تحتفل بعودته

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال مسؤول أمريكي رفيع لـCNN، الجمعة، أن الجندي بو بيرغدول، تعرض لانتهاكات بدنية طيلة احتجازه بواسطة حركة طالبان ويعاني من صدمة نفسية وجميعها عوامل دفعت بالرئيس، باراك أوباما، إلى تسريع صفقة مبادلته بخمسة من عناصر الحركة الأفغانية.

 وأوضح المصدر، الذي رفض كشف هويته، إن الجندي احتجز في قفص أو صندوق بعد محاولة فرار فاشلة من محتجزيه.

ويعالج الجندي، برتبة رقيب، في مستشفى عسكري أمريكي بألمانيا، منذ استلامه بواسطة قوة أمريكية خاصة قرب الحدود الأفغانية الباكستانية الأسبوع الماضي، كنتيجة مفاوضات بين الإدارة الأمريكية وحركة طالبان برعاية دولة قطر.

ودعا البيت الأبيض والبنتاغون الرأي العام الأمريكي إلى عدم استباق الأحكام على بيرغدول، بعدما أثارت صفقة تبادله جدلا واسعا، ووصف رفقائه بالوحدة العسكرية له، بأنه فار من  الخدمة العسكرية وليس أسير حرب.

وأشار تحقيق أجراه الجيش في اعقاب اختفاء بيرغدول عام 2009 إلا أنه ترك موقعه العسكري طواعيه وبمحض إرادته دون دليل داحض يؤكد بأنه فر من الخدمة.

 وبررت الإدارة الامريكية عدم إخطار مسؤولين، من بينهم الكونغرس، بالصفقة بعدد من الدوافع،  منها أن حياة الجندي كانت في خطر حال استمر في الحجز وتسرب أنباء عن خطة مبادلته.

 وقال السيناتور أنغوس كينغ للشبكة ، الخميس: "كانت لديهم معلومات استخباراته، انه حتى في حال تسرب مناقشات في بو بيرغدول كان سيقتل."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مسؤول أمريكي: الجندي المفرج عنه احتجز في صندوق","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/06/07","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}