هيغ: الفرصة مواتية لإعادة فتح سفارتنا في إيران

هيغ: الفرصة مواتية لإعادة فتح سفارتنا في إيران

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 17 يونيو/حزيران 2014; 02:27 (GMT +0400).
إبان الاحتجاجات ضد المملكة المتحدة عام 2011

لندن، إنجلترا (CNN) -- من المتوقع أن يعلن وزير الخارجية البريطاني، ويليام هيغ، الثلاثاء، عن خطة لإعادة فتح سفارة المملكة المتحدة في إيران بعد نحو ثلاثة أعوام من إغلاقها.

وبحسب كلمة له مقررة أمام البرلمان، صباح الثلاثاء،  تلقت CNN نسخة منها، يقول هيغ: قررت بأن الظروف مواتية لإعادة فتح سفارتنا في طهران.. هناك مجموعة من القضايا العملية نحن بحاجة لحلها أولا."

وتابع: "نيتنا إعادة فتح السفارة بتمثيل صغير مبدئيا بمجرد الإنتهاء من هذه الترتيبات العملية"، في تطور يعقب مجموعة الخطوات اتخذتها الدولتان لتحسين العلاقات بينهما.

وهاجمت تجمعات احتجاجية طلابية مقر سفارة المملكة المتحدة في طهران بنوفمبر/تشرين الثاني 2011، ما دفع ببريطانيا لإغلاق البعثة وسحب كافة العاملين. وجاء الهجوم على السفارة كرد على عقوبات فرضتها بريطانيا على إيران بسبب برنامجها النووي.

كما أغلقت السلطات البريطانية السفارة الإيرانية بلندن وطلبت مغادرة البعثة  الدبلوماسية.

وسرع انتخاب الرئيس الإيراني المعتدل، حسن روحاني، العام الماضي، التواصل بين الجمهورية الإسلامية والغرب، اتخذت منحنا جديدا في ظل التطورات الأخيرة في العراق، حيث أبدت إيران، ذات الأغلبية الشيعية استعدادها لمد يد العون للحكومة العراقية التي يقودها الشيعة، حال طلبت الأخيرة رسميا ذلك.

 وأجرت الولايات المتحدة مباحثات مقتضبة مع إيران في هذا الشأن، مساء الاثنين

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"هيغ: الفرصة مواتية لإعادة فتح سفارتنا في إيران","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/06/17","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}