صحف العالم: كيف يقنع تنظيم داعش الشباب بالانضمام إليه؟

صحف العالم: كيف يقنع تنظيم داعش الشباب بالانضمام إليه؟

صحف دولبة
آخر تحديث الخميس, 19 يونيو/حزيران 2014; 08:52 (GMT +0400).
أحد عناصر الجيش العراقي يمشط منطقة الرمادي بحثا عن عناصر داعش

أحد عناصر الجيش العراقي يمشط منطقة الرمادي بحثا عن عناصر داعش

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العالمية مجموعة من التطورات والأحداث ومنها الحكم على مخرجة إيرانية بالسجن مدة خمس أعوام بتهمة التخابر مع شبكة بي بي سي البريطانية، واستخدام وسم #Bringbackourboys بثلاث طرق مختلفة حول العالم.

ذا غارديان

أصدرت السلطات الإيرانية حكما قضائيا بالحبس لمدة خمس سنوات على المخرجة والناشطة الإيرانية مهناز محمدي بعد اتهامها بالتخابر  مع شبكة بي بي سي البريطانية ضد بلدها.

يأتي هذا الحكم خلال إحياء الإيرانيين ذكرى أعمال العنف التي وقعت بعد انتخابات الرئاسة 2009 حينما نزل عشرات الآلاف من الإيرانيين للشوارع احتجاجا على ما وصفوه بتزوير الانتخابات.

وقد استدعت السلطات الإيرانية محمودي بداية هذا الشهر لبدء تنفيذ الحكم الصادر بحقها، والذي كان قد صدر في أكتوبر/ نيسان 2012، قبل أن يتم استئنافه.

نيويورك تايمز

في خطوة مشابهة للحملة الإلكترونية للدعوة لإعادة الفتيات النيجيريات المختطفات، أطلق نشطاء إسرائيليون حملة للمطالبة بإعادة الشبان الثلاثة المختطفين عبر موقع تويتر عبر الوسم #Bringbackourboys.

غير أن الفلسطينيين سارعوا باستخدام هذا الوسم للفت أنظار العالم للممارسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين من قتل وسجن وحصار، عبر التغريد بالصور والإحصاءات التي تؤكد ذلك.

وفي الوقت ذاته، كان لهذا الوسم استخدام ثالث، فعلى خلفية المشاركة النيجيرية في كأس العالم، والأداء المخيب للآمال للمنتخب النيجيري، طالب النيجيريون بإعادة اللاعبين إلى بلادهم منعا للمزيد من الإحراج، عبر استخدام الوسم الذي يعني "أعيدوا لنا أبناءنا."

ديلي ميل

سلطت الصحيفة البريطانية الضوء على الطريقة التي يتبعها تنظيم داعش لإغواء الشباب للانضمام إلى التنظيم، إذ يتم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بصورة أساسية.

ويقدم التنظيم نصائح للمنضمين الجدد حول ما يجب إحضاره بالتحديد، وكيفية تفادي الإجراءات الأمنية المشددة عبر الموانئ البحرية والجوية، كما يطلب منهم إحضار هواتفهم الذكية وشواحنها.

ولا ينصح التنظيم بإحضار أي كتب دينية لأن ذلك يلفت انتباه السلطات إليهم.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف العالم: كيف يقنع تنظيم داعش الشباب بالانضمام إليه؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/06/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}