صحف العالم: انضمام الأكراد إلى داعش في تزايد مستمر

العالم
نشر
صحف العالم: انضمام الأكراد إلى داعش في تزايد مستمر
تتخوف السلطات الكردية من تزايد انضمام الشباب إلى صفوف داعش

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  اهتمت الصحف العالمية بآخر التطورات العربية والدولية، ومن أبرزها ارتفاع مستوى التعاون بين إسرائيل والأردن لمواجهة خطر داعش، والصحفي الأسترالي بيتر غريست يطالب المجتمع الدولي بعدم تجاهل قضيته وقضية زملائه المحتجزين في مصر.

يديعوت أحرونوت

ارتفع مستوى التعاون العسكري بين الأردن وإسرائيل لموجهة خطر تنظيم داعش في العراق، قرب الحدود مع الأردن، وفقا لمسؤول رفيع في السفارة الأردنية بإسرائيل.

وقال المصدر إن هناك تعاونا كبيرا بين الإسرائيليين والأردنيين فيما يتعلق بتنظيم داعش، التي تنامى وجودها بشكل ملحوظ في العراق وسوريا، كما أن هذا التعاون سيركز على قوى متشددة أخرى في الشرق الأوسط تترصد للأردن وإسرائيل.

وأكد المصدر أن التعاون بين الجانبين توسع في الفترة الأخيرة فقط بسبب تدهور الوضع في العراق.

ذا غارديان 

طالب الصحفي الأسترالي بيتر غريست المجتمع الدولي بعدم تجاهل قضيته وقضية زملائه الصحفيين المحكومين في مصر، وذلك قبل نقلهم إلى سجن جديد.

وقال شقيق بيتر غريست، مايكل غريست، عقب زيارة أجراها لشقيقه: "بيتر يرغب في التركيز على ضرورة الاهتمام بقضيتهم لأنها لا تتعلق فقط بالنواحي الإنسانية، بل بسلامتهم أيضا."

وأدلى غريست بهذه التصريحات في الوقت الذي تم فيه نقل الصحفيين الثلاثة إلى سجن المزرعة، الذي يؤوي سجناء مهمين، ولهم علاقات بالنظام المصري السابق، ولعل أبرزهم علاء وجمال مبارك.

واشنطن بوست

أكدت السلطات الكردية أن مجموعات من الشباب الأكراد، معظمهم من بلدة حلبجة، انضموا إلى تنظيم داعش خلال الأشهر الأخيرة.

ويمثل ولاء مجموعات الشباب هؤلاء تهديدا للأكراد، الذي يشاركون داعش استياءهم من حكومة نوري المالكي، ولكنهم يتخوفون من تشدد الجماعة والرعب الذي نشرته في العراق وسوريا.

لأجل ذلك، أمل الأكراد بالحفاظ على إقليمهم بعيدا عن جميع هذه المشاكل، وعدم الانزلاق في هذا الصراع الدموي.   

نشر