صحف العالم: الأردن قد يكون الوجهة المقبلة لداعش

العالم
نشر
صحف العالم: الأردن قد يكون الوجهة المقبلة لداعش
عدد من الجنود العراقيين يتجهون نحو الخطوط الأمامية لمحاربة داعش

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  اهتمت الصحف العالمية بمجموعة من الأخبار والتطورات، ومن أبرزها تقدم داعش يوما بعد يوم للأردن، والأزمة الحالية في العراق تعيد إلى الأذهان اقتراح جو بايدن بتقسيم العراق إلى ثلاث دول.

ذا تلغراف

بعد انتصاراتها المتواصلة في سوريا والعراق، وضع تنظيم داعش نصب عينيه التغلغل في المجتمع الأردني، حتى لو كان ذلك بعد حين.

وكان مسؤولون أجانب وأردنيون قد عبروا عن مخاوفهم هذا الأسبوع من قدرة المملكة على المحافظة على استقرارها، في الوقت الذي تنتشر فيه قوات داعش قرب الحدود الأردنية مع العراق وسوريا.

وقد كثفت القوات الأردنية من تواجدها على الحدود العراقية بزيادة عدد عناصرها، وأسلحتها تحسبا لأي هجوم على الأراضي الأردنية.

نيويورك تايمز

أعادت الأزمة العراقية الحالية إلى الأذهان اقتراحا تقدم به نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن عام 2006 يقضي بتقسيم العراق إلى ثلاث دول.

ولكن حتى الآن، لم يتقدم بايدن بهذه الاقتراح مرة أخرى، رغم تأثيره الكبير على قرارات الرئيس الأمريكي، فهو لا زال يسعى مع رئيس الوزراء العراقي لتأسيس حكومة وحدة وطنية تفاديا لأي تقسيم.

وقال مستشار الأمن القومي لنائب الرئيس الأمريكي إن بايدن لم يفقد الأمل، فهو حتى اللحظة لا زال يعتقد بوجود فرصة للأكراد والسنة والشيعة بالجلوس على طاولة واحدة، وتأسيس هذه الحكومة.

ديلي ميل

سلطت الصحيفة البريطانية الضوء على الاختراع الذي أعلنت عنه القوات المسلحة المصرية، والذي يكشف عن الإصابة بالإيدز وفيروس الكبد الوبائي.

وكان من المتوقع أن يتم الكشف عن هذا الجهاز الاثنين، قبل أن يعود الجيش المصري عن قراره، ويؤجل الإعلان ستة أشهر.

ولم يفصح الجيش حتى الآن عن تفاصيل عملية الكشف والعلاج، وكان كل ما تم الكشف عنه هو أن هذا الجهاز لا يحتاج إلى عينات من الدم للكشف عن هذه الأمراض.

نشر