صحف العالم: حرب إلكترونية بين إسرائيل وحماس

صحف العالم: حرب إلكترونية بين إسرائيل وحماس

صحف دولبة
نُشر يوم الخميس, 17 يوليو/تموز 2014; 10:36 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
صورة أرشيفية لشاب فلسطيني يتابع إحدى صفخحات فيسبوك حول تطورات الوضع في قطاع غزة

صورة أرشيفية لشاب فلسطيني يتابع إحدى صفخحات فيسبوك حول تطورات الوضع في قطاع غزة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  ركزت الصحف العالمية على آخر تطورات الوضع في قطاع غزة، بما في ذلك الحرب الإلكترونية الدائرة بين حماس وإسرائيل، إضافة إلى حيرة سكان قطاع غزة حول ملاذ اللجوء في حال توجيه إسرائيل ضربة للقطاع.

يديعوت أحرونوت

قبل شنها هجوما على أي موقع فلسطيني في غزة، يرسل الجيش الإسرائيلي تحذيرا إلى سكان القطاع لمغادرة منازلهم لتحاشي سقوط الضحايا من المدنيين، إلا أن سكان القطاع المكتظ بالسكان لا يجدون مكانا للهروب إليه.

وفي معظم الأحيان، تتجه العائلات الفلسطينية إلى مدراس الأونروا، أو ملاجئ الأمم المتحدة المتهالكة، حيث يرقد في الغرفة الواحدة نحو أربعين شخصا.

من جهتها، تقول إسرائيل إن اللوم يلقى على حماس، فهي المسؤولة عن ما يواجهه 1.7 مليون فلسطيني في غزة بسبب ما وصفته بإطلاق الصواريخ من مواقع سكنية.

ذا غارديان

يبدو أن الحرب المشتعلة بين حماس وإسرائيل لا تقتصر على الأرض، بل انتقلت أيضا إلى مواقع التواصل الاجتماعي، فكلا الطرفين لجأ لفيسبوك، وتويتر، ويوتيوب لإظهار حقيقة ما يجري، بحسب وجهة نظر كل طرف.

وقد تكون هذه الحرب الإلكترونية ليست بجديدة على الطرفين، ولكنها هذه المرة تتم بضراوة غير مسبوقة، وتشير المعلومات إلى أن الكفة تميل لصالح الإسرائيليين في النشاط عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

فخلال السنوات الأخيرة، قامت إسرائيل بتوظيف المئات من الطلاب للمساعدة في حملتها الدبلوماسية الشعبية، أو ما يعرف باسم "هاسبارا،" ويدخلون في نقاشات إلكترونية للترويج لمصلحة إسرائيل.

ديلي ميل

كشفت مصادر إعلامية أن تنظيم القاعدة قد يتجه إلى الهند لزرع بذور الحرب الأخيرة في أطراف البلاد، إذ يقوم القادة في التنظيم المتشدد بجمع المعلومات والمصادر لإتمام عملية الجهاد.

وتهدف هذه الحملة، بحسب التنظيم، إلى غزو الهند لضمان مكان للمقاتلين "في الجنة" على حد وصف التنظيم.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف العالم: حرب إلكترونية بين إسرائيل وحماس","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/07/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}