مسؤول أمريكي: الماليزية أسقطت بصاروخ والتحقيق جار بمكان إطلاقه

مسؤول أمريكي: الماليزية أسقطت بصاروخ والتحقيق جار بمكان إطلاقه

العالم
آخر تحديث الجمعة, 18 يوليو/تموز 2014; 01:13 (GMT +0400).
حطام الطائرة الماليزية التي سقطت في أوكرانيا

(CNN)-- قال مسؤول أميركي بأن الولايات المتحدة استنتجت أن الطائرة الماليزية التي سقطت فوق الأراضي الأوكرانية تم أسقاطها، وأبلغ باربرا ستار من CNN، بأن راداراً رصد إطلاق صاروخ أرض جو ، وتتبع المسار الذي كانت تسلكه الطائرة قبل أن يسقطها، وفقا للمسؤول.

وأوضح أن نظام رادار آخر، رصد بصمة حرارية في الوقت ذاته الذي سقطت فيه الطائرة، وتقوم الولايات المتحدة بتحليل مسار الصاروخ لمحاولة معرفة المكان الذي جاء منه الهجوم، ولم تحدد من يتحمل المسؤولية حتى الآن بحسب المصدر.

وقال مسؤول أمريكي آخر لـ إيفان بيريز، و أليس لابوت، من CNN، بأن الولايات المتحدة ليس لديها حتى الآن ما يثبت الادعاء الأوكراني بأن الانفصاليين الموالين لروسيا هم من أسقط الطائرة.    

الرئيس الأمريكي باراك أوباما قال بأن تحطم الطائرة الماليزية فوق أوكرانيا "يبدو كارثة مرعبة" وأن الجهود جارية لتحديد ما إذا كان هناك أمريكيون بين ركابها.

وقال السكرتير الصحفي في البيت الأبيض جوش ايرنست، إن نائب الرئيس المتوجه في طريقه إلى ولاية ديترويت الخميس، أجرى اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الكرواتي بوروشنكو، وعرض فيه مساعدة الولايات المتحدة في التحقيقات الجارية بشأن سقوط الطائرة.

وفي سياق الاحتياطات التي تتخذها الدول، طلب مسؤول النقل في فرنسا فريدريك كفالير، من الخطوط الجوية الفرنسية تجنب الأجواء الأوكرانية حتى يتبين سبب سقوط الطائرة الماليزية في أوكرانيا، بحسب ما نشرت وزارة النقل الفرنسية على موقعها.

من جهته عبر رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيدف عن "تعازيه العميقة بعد تحطم الطائرة الماليزية فوق أوكرانيا" وذلك على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وقال "إن هذه المأساة راح ضحيتها المئات من الأشخاص من دول مختلقة، وتسببت بحزن عميق لأولئك الذين يحبونهم، إنني أنعى هؤلاء الضحايا."

وتشير التوقعات الأولية إلى احتمال إسقاط الطائرة أثناء عبورها فوق المنطقة المضطربة شرق أوكرانيا، ووجه مسؤولون أوكرانيون اصابع الاتهام إلى الانفصاليين الموالين لروسيا، والذين يقاتلون القوات الحكومة في تلك المنطقة، حيث أسقطوا طائرتين تابعتين لأوكرانيا خلال الأيام القليلة الماضية.

وقال مسؤول أوكراني لـ "جيم سكويتو" من CNN، إن الانفصاليين أعلنوا عن اسقاط طائرة في الوقت الذي فقد فيه الاتصال مع الطائرة الماليزية MH17، ولكن ما الذي يمكن أن يسقط طائرة تجارية تحلق على ارتقاع 33000 قدم؟ بسحب الارتفاع الذي تم رصده على موقع المتابعة الجوية Flightaware.com.

 الصواريخ التي يتم إطلاقها من الكتف تم رصدها بحوزة الانفصاليين في شرق أوكرانيا بسحب الخبراء ولكن " الارتفاع الطبيعي الذي تسير فيه طائرات الركاب التجارية يفترض أن يكون خارج مدى هذا النوع من الصواريخ المحمولة التي المضادة للطائرات التي تمت مشاهدتها بكثرة في ايدي الثوار في شرق أوكرانيا" بحسب ما ذكر عبر الإيميل، المحلل نيك دي لاريناغا من IHS جونز للدفاع.

ويقول محلل CNN المتقاعد من القوات الجوية للجيش ريك فرانكونا، إن مدى مثل تلك الصواريخ في أحسن الأحوال لا يمكن أن يصل إلى 15000 قدم. ويضيف "هذا يؤشر إلى صاروخ أرض- جو ، أو صاروخ جو –  جو، وأعتقد أنه من المحتمل أن يكون صاروخ أرض – جو."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مسؤول أمريكي: الماليزية أسقطت بصاروخ والتحقيق جار بمكان إطلاقه ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/07/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}