نواب أمريكيون: التوتر بأوكرانيا يثير مخاوف عودة الحرب الباردة

نواب أمريكيون: التوتر بأوكرانيا يثير مخاوف عودة الحرب الباردة

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 21 يوليو/تموز 2014; 02:45 (GMT +0400).
التوتر في  أوكرانيا يثير مخاوف من إعادة إحياء الحرب الباردة

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - - يتخوف مسؤولون أمريكيون بارزون من عودة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة وروسيا على خلفية العنف والتوتر القائم بأوكرانيا وإسقاط طائرة ركاب ماليزية متعمد باستهدافها بصاروخ أرض جو من قبل من يعتقد بأنهم انفصاليون موالون لروسيا شرقي أوكرانيا.

وردت السيناتور ديان فينستاين، رئيسة لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ، في مقابلة مع برنامج "ستيت أوف ذا يونيون" على CNN، باقتضاب وبلا مواربة على سؤال إذا ما كانت تعتقد بأن العلاقات الأمريكية الروسية بلغت الآن مرحلة الحرب الباردة: "نعم."

ويشتبه مسؤولون أمريكيون بضلوع انفصاليين موالين لروسيا في إسقاط "الرحلة 17" لطائرة ركاب ماليزية، على متنها نحو 300 شخص، بصاروخ أرض جو من منظومة "بوك" الروسية، وسط انتقادات دولية لموسكو.

وفي شأن متصل بالأمن القومي للولايات المتحدة وإذا ما كان عرضة لأي تهديدات نظرا للوضع المتوتر شرقي أوكرانيا، قال  رد النائب، مايكل ماكول، رئيس لجنة الأمن القومي بمجلس النواب، في مقابلة منفصلة مع الشبكة: "بالطبع.. أعتقد أنه ما حدث سيغير قواعد اللعبة."

وتابع النائب الجمهوري عن ولاية تكساس: "إسقاط طائرة تجارية بواسطة انفصاليين مرتبطين ببوتين.. أعتقد أن بوتين مسؤول ومتواطئ فيما حدث."

واستطرد: لماذا يهم الأمر الأمريكيين ؟ لحد اعتقادي السيد بوتين يعود إلى عقلية الحرب الباردة.. عندما كنت هناك يمكنك مشاهدة العزة القومية، نوع من الانبثاق لاستعادة مجد الأيام الخوالي كالإمبراطورية السوفياتية."

ونفت روسيا ضلوعها في إسقاط الطائرة المدنية، وحمل بوتين  الحملة العسكرية للجيش الأوكراني ضد الانفصاليين مسؤولية تفجير طائرة البوينغ 777 وهي تحلق على ارتفاع 33 ألف قدم.

ورد وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، قائلا إنه سيكون من "السخف" أن يثق المجتمع الجولي في تصريح بوتين.

وأضاف: إنها لحظة حاسمة للغاية لروسيا لتتقدم علانية وتنضم إلى الجهود الرامية لضمان إجراء تحقيق شامل."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"نواب أمريكيون: التوتر بأوكرانيا يثير مخاوف عودة الحرب الباردة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/07/21","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}