ماليزيا تطالب الأطراف الأوكرانية بتسهيل عمل المحققين في موقع تحطم الطائرة

ماليزيا تطالب الأطراف الأوكرانية بتسهيل عمل المحققين في موقع تحطم الطائرة

العالم
آخر تحديث السبت, 26 يوليو/تموز 2014; 05:50 (GMT +0400).
BULENT KILIC/AFP/Getty Images

دونيتسك، أوكرانيا (CNN)-- شدد رئيس الوزراء الماليزي، نجيب رزاق، على ضرورة السماح بدخول تام لموقع تحطم الطائرة الماليزية MH17 بعد تعرضها لحادث منذ أكثر من أسبوع.

وحث رزاق كلاً من الانفصاليين الموالين لروسيا والقوات المسلحة الأوكرانية على التعاون ليتمكن المحققون من الدخول الكامل إلى موقع الحطام، في حادث توفي على إثره 298 شخصاً في 17 يوليو/تموز الحالي، والذي لا يزال يحوي أشلاء من ضحايا الحادث في موقع الحطام.

وقال مكتب رزاق في بيان له إنه وبعد التفاوض على الدخول إلى المنطقة التي يفرض عليها الانفصاليون سيطرتهم، تمكن فريق مكون من ثلاثة محققين ماليزيين، في ثلاث مرات منفصلة يوم الثلاثاء، والأربعاء والخميس، من زيارة الموقع ، وكل زيارة دامت ثلاث ساعات، وهي فترة لا تكفي للتحقيق في موقع الحطام الواسع، وفقاً لما ذكره المكتب.

وأضاف المكتب في بيانه بأن الفريق يرى ضرورة السماح لدخول 30 محققاً ليتمكنوا من تغطية الموقع بأكمله، بالإضافة إلى فريقهم المكون من ثلاثة محققين هولنديين وممثل عن المؤسسة الدولية للطيران المدني.

ولكن العديد من المحللين السياسيين يرون بأن البلدان المجاورة قد تبدأ بالضغط أكثر على الانفصاليين للسماح بإجراء تحقيق يرون بأنه لم يبدأ بالأصل، خاصة هولندا، التي يقول مسؤولوها إنهم يتفاوضون مع الحكومة الأوكرانية للسماح بدخول 40 عنصراً من الشرطة العسكرية الهولندية للبحث عن المزيد من جثث الضحايا.

وأضاف رزاق في بيانه أن: "اتفاقية ماليزيا مع أولئك الذين يسيطرون على موقع تحطم الطائرة يشتمل على ثلاثة عناصر، نقل الصناديق السوداء إلى ماليزيا، واستعادة جثث الضحايا، والدخول الكامل إلى موقع الحطام."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"ماليزيا تطالب الأطراف الأوكرانية بتسهيل عمل المحققين في موقع تحطم الطائرة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/07/26","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}