"الماليزية".. نحو 80 جثة ما تزال في العراء وهدنة تعيد المراقبين إلى موقع الحطام

"الماليزية".. نحو 80 جثة ما تزال في العراء وهدنة تعيد المراقبين إلى موقع الحطام

العالم
نُشر يوم الخميس, 31 يوليو/تموز 2014; 06:35 (GMT +0400). آخر تحديث الجمعة, 26 ديسمبر/كانون الأول 2014; 02:06 (GMT +0400).
عمال الانقاذ الأوكرانيون يجمعون جثث ضحايا الطائرة الماليزية 19 يوليو/ تموز 2014

عمال الانقاذ الأوكرانيون يجمعون جثث ضحايا الطائرة الماليزية 19 يوليو/ تموز 2014

كييف، أوكرانيا(CNN)-- قال وزير خارجية أستراليا، جولي بيشوب لـ CNN، إن هناك احتمال بوجود نحو 80 جثة لركاب الطائرة الماليزية التي تحطمت أوكرانيا، ما تزال في موقع الحطام.

وجاءت تصريحات الوزير الأسترالي بعد أن تمكن مراقبون دوليون من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، من الوصول إلى الموقع، الخميس، للمرة الأولى منذ أسبوع بحسب ما قالت المنظمة.

الاقتتال الدائر بين القوات الأوكرانية، والثوار الموالين لروسيا، يمنع بشكل متكرر المراقبين الدولين من الوصول إلى موقع الحطام، حيث ما تزال جثث الضحايا منتشرة في العراء، وبوصول فريق منظمة الأمن والتعاون أخيراً إلى المكان، وقفوا دقيقة صمت حداداً على ضحايا الطائرة التي كانت تقل 298 شخصاً على متنها، حين تحطمت قبل أسبوعين.

وقد وصل المراقبون بعد إعلان الجيش الأوكراني هدنة ليوم واحد الخميس، لتمكينهم من الوصول بحرية، وقال بيان للمركز الصحفي لعمليات مكافحة الإرهاب، بأن الجيش لن يقوم بأعمال حربية ولكنه "سيرد على الهجمات المباشرة." واتهم البيان الثوار باستمرار العنف بما فيه إطلاق صواريخ غراد.

وتقول الولايات المتحدة، ودول أخرى بأن روسيا زودت الثوار في شرق أوكرانيا، بانظمة صواريخ مماثلة لتلك التي يعتقد أنها أدت إلى سقوط الطائرة الماليزية، فيما تنكر روسيا والثوار، التورط في إسقاط الطائرة.

رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي، ونظيره الماليزي نجيب رزاق ناقشا الخميس، المواقف الدولية إزاء الحادث، وقال روتي إن بلاده وماليزيا تتشارك في ثلاث أولويات في التعامل مع قضية التحطم، استعادة جثث الضحايا ومتعلقاتهم، والحصول على الوضوح في سبب الحادث، وتقديم الجناة إلى العدالة. معتبرا استعادة الضحايا على رأس الأولويات،

كما دعا نجيب إلى هدنة بين أطراق الصراع حول موقع التحطم، وتوفير فرصة الوصول التام وبدون معوقات إلى المنطقة، لتتمكن السلطات من تحديد ما حدث للطائرة MH17، وبالتالي تحقيق العدالة للضحايا وعائلاتهم.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"World_Branding","friendly_name":"الماليزية.. نحو 80 جثة ما تزال في العراء وهدنة تعيد المراقبين إلى موقع الحطام ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/07/31","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}