أوكرانيا : الانفصاليون زرعوا ألغاما لقطع الطريق إلى موقع تحطم "الماليزية"

العالم
نشر
أوكرانيا : الانفصاليون زرعوا ألغاما لقطع الطريق إلى موقع تحطم "الماليزية"
مسلح ملثم في موقع حطام الماليزية

دونتسك، أوكرانيا (CNN) واجه المحققون الدوليون في موقع تحطم الطائرة الماليزية بأوكرانيا، طريقا مسدودا أمام مهمتهم، الأربعاء، إنها الألغام الأرضية بحسب المسؤولين الأوكرانيين.

فقد ادعى مجلس الأمن والدفاع الأوكراني بأن "الإرهابيين" وهو التعبير الذي يطلقه على الثوار، قد زرعوا ألغاما أرضية لقطع الطريق إلى موقع تحطم الطائرة الماليزية MH17. ما يجعل عمل المحققين الدوليين مستحيلا.

المحققون الهولنديون في أوكرانيا لم يتحدثوا عن الألغام تحديداً، لكنهم أعلنوا الأربعاء عن ظروف غير آمنه تعترض وصولهم إلى موقع تحطم الطائرة لليوم الرابع على التوالي، وكان قرار المحققين الهولنديين بالبقاء بعيدا، قرارا مستقلا عن القرار الذي يمكن أن يتخذه المراقبون الدوليون بما فيهم التابعون لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

ولكن خلال الأيام الثلاثة الماضية، انضم خبراء المنظمة إلى فريق قوي مكون من 50 محققا هولنديا واستراليا في الإعلان عن خطورة العمل في الموقع، ولم يتمكن المحققون من إبقاء موقع التحقيق الممتد على مساحات شاسعة تحت أنظارهم، أو من تفقد الحطام والبحث عن بقايا جثث ربما تكون ما تزال في المكان.

مسؤولون أوكرانيون وأمريكيون قالوا بأن صاروخا من صنع روسي استخدم في إسقاط الطائرة، وتم إطلاقه من قبل الثوار الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا في 17 يوليو/ تموز، ونفى الثوار وكذلك روسيا الاتهامات الأوكرانية بالتسبب في إسقاط الطائرة.

وطلب رئيس الوزراء الهولندي مارك روت،من الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو في اتصال هاتفي الثلاثاء، تعليق القتال حول موقع الحطام لإعطاء فرصة للمحققين للوصول إلى الموقع، بحسب ما قال جيان فرانسمان، المتحدث باسم روت .

نشر