أوباما مقرا: أمريكا "تجاوزت الخطوط" وانتهجت تقنيات تعذيب بعد 11/9

أوباما مقرا: أمريكا "تجاوزت الخطوط" وانتهجت تقنيات تعذيب بعد 11/9

العالم
نُشر يوم السبت, 02 اغسطس/آب 2014; 09:02 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 11 ابريل/نيسان 2016; 04:41 (GMT +0400).
الرئيس الأمريكي خلال مؤتمره الصحفي بالبيت الأبيض

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)  -- اقر الرئيس الأمريكي، باراك اوباما، الجمعة، بأن الولايات المتحدة "تجاوزت الخطوط"  بعد هجمات 11 سبتمبر عام 2001 ، وذلك بتعذيب معتقلي تنظيم القاعدة المحتجزين لديها.

وقال أوباما: "عندما شاركنا في بعض أساليب الاستجواب المعززة، تقنيات اعتبرها، وكل شخص نزيه، بمثابة تعذيب..  فأننا بذلك  تجاوزنا الحدود."

وتابع خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض: ونحن كبلد نتحمل مسؤولية ذلك بحيث نأمل عدم تكراره مستقبلا."

وتعتبر تصريحات الرئيس الأمريكي الأقوى، التي يدلي بشأن قضية التعذيب المثيرة للجدل منذ توليه الرئاسة، منددا بالتقنية التي انتهجتها إدارة سلفه، جورج بوش، بتعذيب مشتبهين بالإرهاب في أعقاب هجمات نيويورك وواشنطن.

وتستبق تصريحات أوباما تقريرا يتوقع صدوره قريبا من لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ بتفاصيل برنامج وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي أيه" للاعتقال والتعذيب بعد هجمات 11/9.

ويتكون التقرير من قرابة 700 صفحة ينتقد معاملة "سي آي أيه" للمشتبهين بصلتهم بالإرهاب، إلى ما يرقى التعذيب، وهي تهم نفاها المسؤولون بالجهاز التجسيي، كما يلفت إلى أن تقنيات الاستجواب العنيفة المتبعة لم تجدي في الحيلولة دون وقوع هجمات إرهابية أخرى، كما ادعت الأجهزة الاستخباراتية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أوباما مقرا: أمريكا تجاوزت الخطوط وانتهجت تقنيات تعذيب بعد 11/9","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/08/02","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}