أمريكا: تأخير إصدار تقرير سري عن ممارسات CIA بسبب "تحرير" مواده

العالم
نشر
أمريكا: تأخير إصدار تقرير سري عن ممارسات CIA بسبب "تحرير" مواده

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أكدت مصادر سياسية أمريكية أن التقرير المرتقب حول أساليب الاستجواب التي كانت تطبقها وكالة الاستخبارات المركزية CIA بحق المعتقلين لديها سيتأخر صدوره، وذلك بسبب بعض أعمال "التحرير" الخاصة بالمادة الموجودة فيه، وسط انتظار الكثير من السياسيين لما سيحتويه من معلومات حساسة.

وقالت مقررة لجنة الشؤون الاستخباراتية في الكونغرس، ديان فينشتاين، إن التقرير "سيتأخر" وذلك بعد معلومات أولية كانت قد رجحت صدوره خلال الأسبوع الجاري.

وتابعت فينشتاين بالقول: "لقد بعثت برسالة إلى الرئيس تتعلق بقضية التعديلات على النص ومصادره، والتي نراها ضرورية قبل طرحه أمام الجمهور. لقد التزم البيت الأبيض والاستخبارات بالعمل على تلك التعديلات بنية حسنة وهذا الأمر سيستغرق بعض الوقت."

ومن المتوقع أن يتكون التقرير من 700 صفحة تشكل خلاصة لأكثر من 6800 صفحة وافقت لجنة الكونغرس على نشرها بعد نقاشات حامية بين أعضائها، ويشير التقرير إلى أن انتقادات حادة لـCIA بسبب طرق استجواب ومعاملة المتهمين بالإرهاب، والتي تصل أحيانا إلى حد "التعذيب" الأمر الذي تنفيه وكالة CIA.

كما يشير التقرير إلى عدم صحة ما تذهب إليه أجهزة الأمن الأمريكية من أن أساليب التحقيق القاسية قد ساعدت على كشف وإحباط عمليات دموية.

نشر