مسؤول أمريكي: "داعش" ينظر للمواجهة مع أمريكا كأمر حتمي.. و10 آلاف مقاتل يدينون بالولاء للتنظيم

مسؤول أمريكي: "داعش" ينظر للمواجهة مع أمريكا كأمر حتمي.. و10 آلاف مقاتل يدينون بالولاء للتنظيم

العالم
آخر تحديث الجمعة, 15 اغسطس/آب 2014; 11:11 (GMT +0400).
زخم المكاسب الميدانية جذب مقاتلين جدد من أنحاء العالم للانضمام لـ"داعش"

اتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- لفت مسوؤل استخباراتي أمريكي إلى أن تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش سابقا،  أصبح "بديلا موثوقا" لتنظيم القاعدة، "يوسع تواجده"  من خلا عودة بعض مقاتليه من سوريا والعراق إلى أوطانهم الأم، وسط مخاوف من "تمدد الطموح الخارجي للتنظيم الإرهابي."

وذكر المصدر المطلع على أحدث التقييمات بشأن "داعش"،  لـ CNN، رافضا كشف هويته نظرا لحساسية القضية، إن حجم الحركة توسع منذ سيطرتها على الموصل، ثاني اكبر المدن شمال العراق، في هجوم مباغت في العاشر من يونيو/حزيران الفائت، وتزايد عدد مقاتليها مع التحاق المزيد من الكوادر، من حول العالم، للقتال إلى صفوفها.

وترجح السلطات الأمريكية تركيز "داعش" في الوقت الراهن على عملياتها الدموية للسيطرة على المزيد من الأراضي العراقية، وتبقى احتمالات توسع التنظيم للخارج وإنشاء  مليشياته "خلايا إرهابية جديدة لدى عودتهم إلى الوطن، تؤرق المسؤولين في الولايات المتحدة وأوروبا.

ورغم تركيز قيادات التنظيم على العمليات في العراق وسوريا حاليا، لكنهم ينظرون إلى "المواجهة مع أمريكا كأمر حتمي"، على حد قول المصدر.

وتقدر التقييمات الإستخباراتية عدد المقاتلين الذين يدينون بالولاء لـ"داعش" بأكثر من 10 ألف مسلح، طبقا للمصدر الذي لفت إلى انتهاز "داعش" زخم المكاسب التي تحققها ميدانيا، مما جذب أعداد كبيرة من المقاتلين، من حول العالم، للانضمام إلى صفوف التنظيم، الذي يتمول بعائدات بيع النفط وعمليات أخرى في العراق، لافتا إلى أنه لن يكون كافيا حال محاولة التنظيم السيطرة على البلاد بأكملها.

 وتراقب واشنطن عن كثب إذا ما كانت "داعش" تفقد دعم السنة المواليين لها في العراق، وفي أي مرحلة، طبقا للمصدر. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مسؤول أمريكي: داعش ينظر للمواجهة مع أمريكا كأمر حتمي.. و10 آلاف مقاتل يدينون بالولاء للتنظيم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/08/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}