صحف العالم: هل كان تسليح ثوار سوريا سيغير المعادلة الحالية في المنطقة؟

صحف العالم: هل كان تسليح ثوار سوريا سيغير المعادلة الحالية في المنطقة؟

صحف دولبة
نُشر يوم السبت, 16 اغسطس/آب 2014; 08:28 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
مقاتلون سوريون يحملون سلاحهم في أحد أحياء مدينة حلب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العالمية مجموعة متنوعة من الأخبار والموضوعات، ومنها إعلان الاتحاد الأوروبية تقدمه باقتراح لتسلم مهام مراقبة معابر قطاع غزة، وتساؤل حول ما إذا كان تسليح الثوار في سوريا منذ البداية سيغير من المعادلة الحالية في المنطقة.

ذا تلغراف

قال الاتحاد الأوروبي إن لدى الدول الأوروبية الحق في اختيار ما إذا كانت ترغب في إرسال أسلحة للأكراد لمواجهة خطر داعش.

يأتي ذلك في الوقت الذي يعمل أعضاء الأمم المتحدة على وضع قرار ينص على وقف جميع أشكال الدعم المادي لداعش، وفرض عقوبات على أي جهة ترسل جهاديين إلى الشرق الأوسط.

من جهتها، تعهدت فرنسا بإرسال أسلحة للقوات الكردية، بينما سترسل بريطانيا ذخائر ومعدات عسكرية إضافة إلى المزيد من الأسلحة، في الوقت الذي لا زالت فيه كل من ألمانيا وهولندا تتدارسان الأمر.

كرستيان ساينس مونيتور

قالت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، هيلاري كلينتون، قبل أيام إن الأحوال في سوريا كانت ستشهد تغيرا كبيرا لو أصدر الرئيس الأمريكي قرارا بتسليح الثوار.

ولكن هل كانت هيلاري كلينتون على حق؟ لا يبدو ذلك واضحا وفقا للصحيفة الأمريكية، فتاريخ الإدارات الأمريكية في خلق قوة معارضة تدافع عن الشعوب لم يكن بالتاريخ العريق، ولعل المثال الأبرز هو العراق.

وبسبب الغضب الشعبي والدولي مما يجري حاليا في العراق وسوريا على يد عناصر داعش، انتشرت نغمة "التمني" بين الساسة وصناع القرار حول العالم، ولكنها، ووفقا للصحيفة، لن تجدي نفعا في ظل الظروف الراهنة.

تايمز أوف إسرائيل

قدم الاتحاد الأوروبي اقتراحا بتسلم مهام مراقبة معابر قطاع غزة ومنع دخول الأسلحة إليه، مؤكدا على ضرورة التوصل إلى اتفاق هدنة دائم.

ويبقى موضوع الحصار على القطاع هو العقبة الأساسية في المفاوضات بين إسرائيل وحماس، فالحصار الذي يهدف إلى منع وصول الأسلحة للقطاع، يعيق حركة نحو 1.8 مليون فلسطيني، إضافة إلى إعاقة حركة البضائع والاحتياجات الأساسية. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف العالم: هل كان تسليح ثوار سوريا سيغير المعادلة الحالية في المنطقة؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/16","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}