صحف دولية: "محاباة" أمريكا لإربيل عن بغداد.. ونهاية العالم في 2280

صحف دولية: "محاباة" أمريكا لإربيل عن بغداد.. ونهاية العالم في 2280

العالم
نُشر يوم الأحد, 17 اغسطس/آب 2014; 12:08 (GMT +0400). آخر تحديث السبت, 10 يناير/كانون الثاني 2015; 03:01 (GMT +0400).
تقوم أمريكا بعمليات جوية شمالي العراق للتصدي لـ"داعش"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تناولت الصحف الدولية طائفة مختلفة من التطورات العالمية والإقليمية استأثرت أحداث العراق بحيز واسع منها، حيث توجه الطائرات الأمريكية ضربات جوية ضد حشود داعش، شمال البلاد، وسط "غضب" بغداد من "محاباة" واشنطن لأربيل، بجانب تقارير عن تجسس ألمانيا على وزيري الخارجية الأمريكيين، جون كيري، وهيلاري كلينتون.

الغارديان

كتبت الصحيفة البريطانية إن الطبقة السياسية في العراق تراقب بـ"خوف وحسد" الحملة الجوية الأمريكية التي أبطأت تقدم مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" المتشددة تجاه إربيل، المعقل القوي للأكراد، فيما تعمل الأخيرة على تطويق بغداد، دون ضربات جوية تعيق تقدمها، في مناورة قرب عاصمة البلاد تعزز المكاسب التي حققتها خلال الشهر الماضيين ما يهدد حدود العراق الراهنة.

ويأمل القادة العراقيون  إيفاء أمريكا بوعودها للمساعدة التي رهنتها الأخيرة بتشكيل حكومة عراقية تشمل كافة الأطياف، التحذير من أن دعم طرف واحد فقط يضمن نهاية العراق.

وتحت عنوان "ديفيد كاميرون يدعو لتحرك سريع بمواجهة"  نشرت "التلغراف" البريطانية،  تحذيرات رئيس الوزراء البريطاني من بث مليشيات داعش  "سمها" الإرهابي بشوارع العاصمة، لندن، ما لم تتخذ إجراءات حاسمة وسريعة لهزيمة التنظيم المتشدد الذي يقاتل في العراق وسوريا.

وكتب كاميرون في مقالة للصحيفة بأن العالم لا يمكنه تجاهل إنشاء خلافة متشددة في قلب العراق، محذرا من مغبة التعامل الحاسم، الآن، مع الجماعة "البربرية" التي تسيطر على مساحات شاسعة من الأراض أقامت فيها "دولة إسلامية" قبالة سواحل المتوسط.

كريستيان ساينس مونيتر

ومن الصحيفة الأمريكية نقتبس الخبر التالي وعنوانه: ألمانيا تجسست على مكالمة هاتفية لجون كيري": تنصتت الاستخبارات الألمانية على مكالمة واحدة، على الأقل، لوزير الخارجية أثناء مباحثات السلام في الشرق الأوسط، وأخرى لهيلاري كلينتون أثناء توليها الوزارة، في موقف يضع حكومة برلين بموقع محرج، إذ لطالما انتقدت برنامج التجسس الأمريكي: بحسب ما نقلت الصحيفة الأمريكية عن مجلة "دير شبيغل" الألمانية.

ونقلت "دير شبيغل" عن مصادر استخباراتية، لم تسمها، تنصت عملاء وكالة الاستخبارات الألمانية "بي ان دي"، على كيري إبان مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين ودول عربية، العام الماضي.

تايمز اوف انديا

زعمت الصحيفة الهندية اقتراب علماء من اكتشاف وسيلة لوقف مذنب هائل يتجه في طريقه نحو الأرض، ونهاية البشرية لدى ارتطامه بها، بعد دراسة متأنية للمذنب "1950 جي أيه" الذي تصل احتمالات بلوغه كوكبنا إلى واحد من 300 في 16مارس/آذار عام 2880.

ورغم  الاحتمالات تبقى ضئيلة لكن إمكانية ارتطام الكويكيب بالأرض تظل أكبر من احتمالات القتل برصاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، طبقا لـ"تايمز أو أنديا."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف دولية: محاباة أمريكا لإربيل عن بغداد.. ونهاية العالم في 2280","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/08/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}