أوكرانيا: الجيش يخسر "ميغ 29" ويحقق انتصارات بالشرق وصواريخ "غراد" روسية للانفصاليين

أوكرانيا: الجيش يخسر "ميغ 29" ويحقق انتصارات بالشرق وصواريخ "غراد" روسية للانفصاليين

العالم
آخر تحديث الأحد, 17 اغسطس/آب 2014; 09:07 (GMT +0400).
الجيش االأوكراني خلال تقدمه في إحدى بلدات إقليم دونيتسك

الجيش االأوكراني خلال تقدمه في إحدى بلدات إقليم دونيتسك 14 أغسطس/ آب 2014

(CNN)-- أعلنت أوكرانيا عن إسقاط المتمردين في شرق البلاد، مقاتلة تابعة للجيش الأوكراني، من طراز ميغ 29، مع إعلانها تحقيقها انتصارات في حربها مع الانفصاليين، وعن دعم روسيا لهم بثلاثة أنظمة من صواريخ غراد، وصلت إلى إقليم لوهانسك.

وقال المتحدث باسم مركز عمليات مكافحة الإرهاب ليونيد ماتيوهين لـ CNN، إن الانفصاليين في شرق البلاد أسقطوا طائرة مقاتلة من طراز ميغ 29 في إقليم لوهانسك، وقالت وكالة الأنباء الأوكرانية الرسمية إن الطيار تمكن من القفز من الطائرة والنجاة.

وقالت مصادر حكومية أوكرانية لـ CNN، إن الجيش يحقق مكاسب في إقليمي دونيتسك ولوهانسك التي يسيطر عليهما الانفصاليون في شرق البلاد، ويقول مراسل CNN ويل ريبلي، إن الكفة تميل حالياً لصالح الجيش الأوكراني، حيث استعادت القوات الحكومية الأحد،  السيطرة على بلدة ياسينوفاتا الاستراتيجية في أقليم دونيتسك بحسب ما  ذكر الرئيس الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، على موقعه  الرسمي على "تويتر"، وبالإضافة إلى ذلك دخل الجيش الأوكراني مدينة دونيتسك ورفع العلم الأوكراني على مكاتب شرطة الإقليم، بعد معركة خاضها مع الانفصاليين، كما دخل واحدا من أربع قطاعات في لوهانسك بحسب ما أفاد المتحدث باسم مجلس الأمن والدفاع الوطني اندريه ليسنكو في أيجاز صحفي في كييف في وقت سابق الأحد.

ووصلت إلى الانفصاليين في إقليم لوهانسك شرق أوكرانيا خلال الليلة الماضية 3 منظومات من صواريخ "غراد" الروسية بحسب ما ذكر ليسينكو في بيان متلفز، وأضاف أن السلطات الأوكرانية لديها معلومات أولية عن تلقي المليشيات قوات إضافية وذخيرة، ولكن ليس لدينا تفاصيل حتى هذه اللحظة بشأن كميات المعدات وأعداد الجنود.

وعلى صعيد الوضع الإنساني والمساعدات، اعترفت أوكرانيا رسميا بالقافلة الروسية التي تتكون من 262 شاحنة بأنها قافلة مساعدات إنسانية، ووقعت وزير الشؤون الاجتماعية الأوكرانية ليدميلا دنيسوفا أمراً، الأحد بالاعتراف بالحمولة، وقالت في بيان على الموقع الرسمي للحكومة "مع الأخذ بعين الاعتبار مبادرة الرئيس بوروشينكو لاستقبال المساعدات الإنسانية من بعثات المنظمات الدولية، تحت إشراف الصليب الأحمر الدولي، نعترف بالشحنة المدرجة أدناه كمساعدات إنسانية."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أوكرانيا: الجيش يخسر ميغ 29 ويحقق انتصارات بالشرق وصواريخ غراد روسية للانفصاليين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/08/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}