بوتين: يجب على الانفصاليين فتح معبر إنساني لإخراج جنود أوكرانيا من ساحة القتال

العالم
نشر
بوتين: يجب على الانفصاليين فتح معبر إنساني لإخراج جنود أوكرانيا من ساحة القتال

كييف، أوكرانيا (CNN)-- قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، إنه يتوجب على الإنفصالين الموالين لروسيا في أوكرانيا، فتح معبر إنساني للقوات الأوكرانية المحاصرة لتنسحب من ساحة القتال.

تأتي هذه التصريحات بعد يوم من اتهام مسؤول أمريكي لروسيا بإرسالها 1000 جندي من قواتها إلى جنوب أوكرانيا للقتال إلى جانب الانفصاليين، في الوقت الذي تنفي فيه روسيا إرسال أي من قواتها عبر الحدود مع أوكرانيا.

وأضاف بوتين في بيان نشره الكرملين، بأن الانفصاليين تمكنوا من إيقاف حملة عسكرية شنتها القوات الأوكرانية شرقي البلاد والتي كان بإمكانها أن تعرض حياة المدنيين للخطر، مؤكداً بأنه يجب توفير معبر ليتمكن الجنود الأوكرانيون المصابون من تلقي الرعاية الطبية اللازمة ليحولوا دون زيادة عدد القتلى.

وقد نشرت قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" صوراً من الأقمار الصناعية، ادعت فيها انخراط القوات الروسية في عمليات عسكرية داخل أوكرانيا، ودعت قوات "الناتو" إلى عقد اجتماع طارئ في العاصمة البلجيكية بروكسل، بطلب من السلطات الأوكرانية، وذلك بعد يوم من اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمناقشة الأزمة في البلاد.

هذا وقد استمر القتال بين أوكرانيا والانفصالين الموالين لروسيا، الخميس، شمال منطقة دونيتسك بالقرب من السواحل الجنوبية للبلاد بالقرب من مدينة نوفوازوفسك التي تبعد 20 كيلومتراً عن الحدود الروسية، وفقاً لما أشار إليه نائب القائد العام لكتيبة دونباس الأوكرانية، ميخاييلو ليسنكو، الذي أكد بأن "القتال الجاري يعتبر غزواً على جميع الأصعدة."

نشر