محكمة بريطانية تجيز تسليم مشتبه بالإرهاب مصاب بـ"الفصام" إلى أمريكا

محكمة بريطانية تجيز تسليم مشتبه بالإرهاب مصاب بـ"الفصام" إلى أمريكا

العالم
آخر تحديث الخميس, 04 سبتمبر/ايلول 2014; 06:14 (GMT +0400).
محكمة بريطانية تجيز تسليم مشتبه بالإرهاب مصاب بـ"الفصام" إلى أمريكا

لندن، بريطانيا (CNN)- قضت محكمة بريطانية الخميس، بتسليم أحد المشتبهين بالإرهاب، إلى الولايات المتحدة، للاشتباه في تورطه بمخطط إقامة معسكر لتدريب "جهاديين" في ولاية أوريغون الأمريكية، المتهم فيه رجل الدين "المتشدد"، أبوحمزة المصري.

وذكرت المحكمة الملكية أن هارون راشد أسود، الذي يُشخص الأطباء إصابته بـ"الفُصام"، ومحتجز حالياً في إحدى المصحات العقلية، تحت حراسة مشددة، سيتم ترحيله إلى الولايات المتحدة، حيث من المتوقع أن تتم محاكمته بتهمة "الإرهاب."

تم إلقاء القبض على أسود، وهو بريطاني الجنسية، يبلغ من العمر 40 عاماً، أثناء وجوده في زامبيا عام 2005، قبل أن يتم ترحيله إلى بريطانيا، ويخوض منذ ذلك الحين معركة طويلة لمنع ترحيله إلى الولايات المتحدة، التي تطالب السلطات البريطانية بتسليمه.

ويتهم الإدعاء الأمريكي هارون أسود بأنه "أحد الضالعين في مخطط إقامة معسكر لتدريب الجهاديين" في ولاية "أوريغون"، خلال عامي 1999 و2000، وهو المخطط الذي كان يقوده الإمام السابق لمسجد "فينسبري" في لندن، أبوحمزة المصري.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2012، قامت السلطات البريطانية بتسليم المصري، واسمه الحقيقي مصطفى كمال مصطفى، وأربعة متهمين آخرين، إلى أمريكا، بعد معركة قانونية استمرت أكثر من 10 سنوات، امتدت إلى ساحة المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

وكانت المحكمة الأوروبية قد قضت في أبريل/ نيسان من العام الماضي، برفض تسليم أسود إلى الولايات المتحدة، بعد نحو عام على موافقتها على تسليم "أبوحمزة ورفاقه" إلى السلطات الأمريكية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"محكمة بريطانية تجيز تسليم مشتبه بالإرهاب مصاب بـالفصام إلى أمريكا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/09/04","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}