بوتين "يسخر" من عقوبات أمريكية أوروبية إضافية ضد روسيا: تضر بسلام أوكرانيا

بوتين "يسخر" من عقوبات أمريكية أوروبية إضافية ضد روسيا: تضر بسلام أوكرانيا

العالم
نُشر يوم الجمعة, 12 سبتمبر/ايلول 2014; 10:49 (GMT +0400). آخر تحديث السبت, 10 يناير/كانون الثاني 2015; 11:53 (GMT +0400).
بوتين "يسخر" من عقوبات أمريكية أوروبية إضافية ضد روسيا: تضر بسلام أوكرانيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- رد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بسخرية على قرار الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات إضافية على روسيا، والتي دخلت حيز التنفيذ الجمعة، مؤكداً أنها "أداة غير فعالة.. ستنعكس سلباً على أصحابها."

وقال الرئيس الروسي في كلمة له في دوشنبه، عاصمة طاجيكستان، حيث يشارك في "قمة شنغهاي للتعاون"، إن "فرض عقوبات أوروبية جديدة ضد روسيا، على خلفية الأزمة في أوكرانيا، يبدو غريباً بعض الشيء.. لأن العقوبات، في الواقع، تقوض العملية السلمية في أوكرانيا."

وأشار بوتين إلى أنه اقترح، خلال حديثه مع الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو، "خطة لحل النزاع سلمياً، شكلت فيما بعد أساساً للاتفاقيات التي تم التوصل إليها في مينسك، وأسفرت عن وقف القتال.. الأمر الذي جعل ممكناً التوصل إلى تسوية بوسائل سياسية، ولو كانت تسوية مؤقتة."

وبينما أكد أن موسكو "تفكر في إجراءات جوابية" رداً على العقوبات الأمريكية والأوروبية الجديدة، التي تستهدف روسيا، فقد رجح بوتين، بحسب ما أورد تلفزيون "روسيا اليوم"، أن "وراء فرض العقوبات الجديدة ضد روسيا، عدم رضا البعض لتطور العملية وفقاً لسيناريو سلمي."

وتابع الرئيس الروسي قائلاً إن "شركاء روسيا الغربيين سمحوا بحدوث انقلاب غير دستوري في كييف، ثم أيدوا العملية العقابية في جنوب شرق البلاد.. أما الآن، عنما بدأ الوضع يدخل في مجرى التسوية السلمية، فثمة إجراءات تتخذ لإفشال العملية السلمية"، على حد قوله.

وأعلن الاتحاد الأوروبي عن حزمة عقوبات إضافية على روسيا، دخلت حيز التنفيذ الجمعة، تستهدف شركات نفطية ودفاعية ومصارف روسية، بالإضافة إلى إدراج 24 شخصية روسية وأوكرانية إلى "القائمة السوداء" للأشخاص المتهمين بالضلوع في النزاع في أوكرانيا.

وكذلك، أعلنت الولايات المتحدة هي الأخرى الجمعة، عن عقوبات إضافية على روسيا، تتضمن حظر تصدير السلع والخدمات والتقنيات الداعمة للمشاريع الروسية لاستخراج النفط من المياه العميقة والقطب الشمالي، بحق عدد من الشركات والشخصيات الروسية. 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"بوتين يسخر من عقوبات أمريكية أوروبية إضافية ضد روسيا: تضر بسلام أوكرانيا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/12","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}