الولايات المتحدة تعلن خطة لمكافحة التجنيد من قبل داعش شبيهة ببرنامج المناصحة السعودي

الولايات المتحدة تعلن خطة لمكافحة التجنيد من قبل داعش شبيهة ببرنامج المناصحة السعودي

للنقاش
نُشر يوم الثلاثاء, 16 سبتمبر/ايلول 2014; 04:01 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 05:40 (GMT +0400).
سيدتان مسلمتان في تجمع انتخابي سابق في مينيابوليس

(CNN)-- أعلن المدعي العام الأمريكي إريك هولدر الاثنين، برنامجا وضعته وزارة العدل لمكافحة وكبح جماح عمليات التجنيد التي تقوم بها المنظمات المتشددة مثل داعش، تضمّ عمّالا في ميدان الصحة العقلية والبرامج الاجتماعية وكذلك شخصيات وقادة دينيين وأئمة ورجال أمن، لوأد عمليات التشدد منذ مراحلها الأولى.

ورغم برامج سابقة إلا أنّ التحاق نحو 100 أمريكي في السنوات الأخيرة بالحرب في سوريا يشتبه في كون عشرهم على الأقل ينشط في صفوف تنظيم داعش، دفع الإدارة الأمريكية إلى ضمّ موظفي الإرشاد الاجتماعي والصحة العقلية والنفسية لنشر التوعية بأساليب التجنيد المتبعة من قبل الجمعات المتشددة.

وقال مسؤول إنّ من المناطق التي سيبدأ تطبيق الخطة فيها أولا هي مينيابوليس التي التحق عدد من شبابها بكل من تنظيمي "حركة الشباب" الصومالية وداعش في سوريا.وأضاف أن وزارة العدل عملت مع الشخصيات الدينية المحلية البارزة للمساعدة على تقديم الدعم في مجالات ربما تكون لها علاقة بالتمييز العرقي والديني.

والبرنامج شبيه ببرامج مطبقة في دول أخرى من ضمنها بريطانيا تعتمد أساليب لمكافحة التشدد لا تركّز فقط على الجوانب الأمنية. كما تطبق السعودية برنامجا يعرف باسم "المناصحة" يشرف عليه مركز "محمد بن نايف للمناصحة والرعاية" يقول على موقعه الإلكتروني إنه أسلوب لتعديل الأفكار الخاطئة حول بعض القضايا الشرعية، بهدف بناء مفاهيم شرعية صحيحة تستند على منهج الوسطية والاعتدال.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"World_Branding","friendly_name":"الولايات المتحدة تعلن خطة لمكافحة التجنيد من قبل داعش شبيهة ببرنامج المناصحة السعودي","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/16","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}