صحف العالم: مشروع قرار أممي بحظر المقاتلين الأجانب من السفر للمشاركة في الحروب

صحف العالم: مشروع قرار أممي بحظر المقاتلين الأجانب من السفر للمشاركة في الحروب

صحف دولبة
آخر تحديث يوم الاثنين, 22 سبتمبر/ايلول 2014; 07:24 (GMT +0400).
سينص القرار الجديد على حظر سفر المقاتلين الذي يتركون بلدانهم للقتال في دول أخرى

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تداولت الصحف العالمية مجموعة متنوعة من الأخبار والموضوعات ومنها ضغوطات على الرئيس الإيراني لفرض قيود على برامج المحادثة مثل واتساب وفايبر، والرئيس الأمريكي يعتزم اقتراح قرار يفرض حظرا من السفر على المقاتلين الذين يسافرون إلى دول بعيدة للقتال.

يديعوت أحرونوت

أمهل القضاء الإيراني الحكومة شهرا واحدا لحظر خدمات واتساب وخدمات أخرى للمحادثة في الوقت الذي ازدادت فيه الضغوط على الرئيس الإيراني حسن روحاني لكبح جماح الليبراليين فيما يتعلق بحرية تبادل المعلومات على الإنترنت.

وفي تحذير شديد اللهجة وجه للرئيس الإيراني، اتهم المدعي العام في إيران وزير الاتصالات بالفشل في حظر بعض المواقع التي تحتوي على "محتوى لا أخلاقي" كمواقع التواصل الاجتماعي.

وقال محسني العجي، رجل الدين والقاضي، إن الحكومة الإيراني لم تتمكن حتى اليوم من مراقبة مواقع ذات محتوى غير إسلامي، مثل واتساب، وفايبر، وتانغو.

ذا غارديان

أكدت مصادر في البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيطالب الأمم المتحدة بالتصويت على قرار جديد يفرض حظرا من السفر على المقاتلين الذين يتجهون للقتال بعيدا عن بلدانهم، إضافة إلى فرض عقوبات على الدول التي ترفض المصادقة على هذا القرار.

وقال مسؤولون أمريكيون إن القرار الأممي، الذي سيدفع به الرئيس أوباما شخصيا خلال اجتماع مجلس الأمن الأربعاء، حاز مبدئيا على تأييد عدد من الدول، وهو أمر كفيل بإقراره بالإجماع.

غير أن هذا القرار قد يثير تساؤلات حول مدى تدخل الهيئة الدولية في العملية الديمقراطية لأعضائها، في حال تم إقراره، ستضطر الدول الموقعة عليه إلى تغيير قوانينها الوطنية لوقف تدفق المقاتلين.

نيويورك تايمز

يعتبر جسر الفنون في العاصمة الفرنسية باريس واحدا من أكثر المواقع رومانسية في العالم، وهو ما يبدو واضحا من خلال الأقفال التي يضعها العشاق على جدران الجسر.

غير أن هذا الجسر سيفتقد هذه الرومانسية قريبا، بعد أن تم التصويت على إزالة الأقفال، ووضع جدار زجاجي بدلا من الموجود حاليا لمنع أي شخص من إضافة إقفال للجسر.

ويقدر مسؤولون في بلدية باريس عدد الأقفال على الجسر بنحو 700 ألف قفل، ويصل وزنها جميعها إلى نحو 500 كيلو غرام على كل واجهة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف العالم: مشروع قرار أممي بحظر المقاتلين الأجانب من السفر للمشاركة في الحروب","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/22","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}