أوغلو يرفض تصريحات نائب الرئيس الأمريكي.. وإردوغان: إذا صحت فإنه أصبح من الماضي

أوغلو يرفض تصريحات نائب الرئيس الأمريكي.. وإردوغان: إذا صحت فإنه أصبح من الماضي

العالم
نُشر يوم السبت, 04 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 06:49 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 21 ديسمبر/كانون الأول 2014; 07:19 (GMT +0400).
أوغلو يرفض تصريحات نائب الرئيس الأمريكي.. وإردوغان: إذا صحت فإنه أصبح من الماضي

أنقرة، تركيا (CNN)—انتقد رئيس الوزراء التركي، داوود أوغلو، السبت، تصريحات جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي، معبرا عن رفضه لها، في الوقت الذي قال فيه الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان إن هذه التصريحات إن صحت فإن بايدن أصبح من الماضي بالنسبة له.

ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" التركية على لسان أوغلو قوله للصحفيين بأنه لا يمكن قبول تلك الانتقادات، فالإدارة الأميركية، وعلى رأسها بايدن، تعلم جيداً أن تركيا وحدها تواصل استضافة جميع اللاجئين منذ أربع سنوات، لو تم الإصغاء لتحذيرات تركيا منذ ذلك الحين، ما كانت الآلام تقع اليوم، فالكل يتحمل مسؤولية تاريخية في هذا الشأن، وإذا كانت هناك دولة أدت مسؤولياتها التاريخية فهي تركيا."

من جهته قال إردوغان: "إذا ثبت إدلاء "جو بايدن" بمثل تلك التصريحات، فإنه سيصبح جزءًا من الماضي بالنسبة لي"، مضيفاً: "إذا أدلى السيد بايدن فعلاً بتصريحات من هذا القبيل في هارفارد، فسيترتب عليه تقديم اعتذار لنا".

وبين تقرير الاناضول أن هذه التصريحات جاءت "رداً على تصريحات نسبتها وسائل إعلامية لنائب الرئيس الأميركي جون بايدن، أدلى بها في كلمة ألقاها بجامعة هارفارد الأميركية، واتهم فيها دولا مثل تركيا، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، بتوفير دعم للإرهابيين في سوريا، بمن فيهم مقاتلو القاعدة،" بحسب ما جاء في التقرير.

ويشار إلى أن بايدن وبحسب المتحدثة باسمه، كيندرا باركوف، قام بالاتصال بإردوغان مبررا تصريحاته ومقدما اعتذاره.

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أوغلو يرفض تصريحات نائب الرئيس الأمريكي.. وإردوغان: إذا صحت فإنه أصبح من الماضي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/10/04","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}