هل شهدت كوريا الشمالية انقلابا؟ وهل مازال زعيمها الشاب يحكم؟

هل شهدت كوريا الشمالية انقلابا؟ وهل مازال زعيمها الشاب يحكم؟

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 08 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 03:06 (GMT +0400).
هل شهدت كوريا الشمالية انقلابا؟ وهل مازال زعيمها الشاب يحكم؟

(CNN)-- تتسارع الأحداث في كوريا الشمالية بكيفية تجعل العالم بأسره يتساءل عن مكان وجود الزعيم الشاب كيم جونغ أون وهل ما إذا مازال يحكم ما يعرف بكونه أكثر بلد انعزالا في العالم؟

ويرجح بعض المحللين أن تكون أطراف من العسكر القديم أطاحت بالشاب الذي خلف والده إثر وفاته عام 2011. وبعد زيادة وزنه التي كانت واضحة، وكذلك ظهوره وهو يعرج، ها هو الزعيم الشاب يختفي تماما عن الأنظار منذ 3 سبتمبر/أيلول ويغيب عن أحداث مهمة من ضمنها اجتماع مجلس الحكومة، وأحدثها الثلاثاء، حيث غاب عن إحياء الذكرى 17 لاختيار والده أمينا عاما لحزب العمال الحاكم.

ورغم أنّ تقارير شبه حكومية قالت إنّ كيم يعاني "من عدم راحة" من دون تفاصيل إضافية، إلا أنّ زيارة مفاجئة قام بها ثلاثة من أبرز قيادات الدولة إلى الجارة الجنوبية نهاية الأسبوع، صبّت الزيت على نار الترجيحات والأسئلة: أين كيم؟ وما سبب زيارة آخر لحظة من كوريا الشمالية إلى الجنوبية؟

وقال المحلل مايكل غرين "لا أعتقد أن أي شخص من خارج عاصمة كوريا الشمالية يعرف حقيقة ما يحدث. ففي الواقع فأن يزور رقما 2 و3 في النظام كوريا الجنوبية في الوقت الذي يبدو فيه الرقم 1 وزوجته مختفيين، هو أمر غير اعتيادي بالمرة بل إنه غير مسبوق--مايكل غرين-محلل سياسي ."

وأضاف أنه سبب كاف ليتساءل البعض عن ما إذا كانت البلاد تعيش تحت وطأة انقلاب.

وعلى أعمدة "ديلي بيست" كتب المحلل غوردون شانغ تحت عنوان "هل تمت الإطاحة بكيم؟" وأضاف "بالطبع فإنّ كل شيء ممكن في كوريا الشمالية أكثر الأنظمة المغلقة. واحتفالات 10 أكتوبر التي تحيي ذكرى تأسيس حزب العمال ستعطينا فكرة أوضح. لكن حتى ذلك الحين، يبدو أن كيم فقد الكثير من السلطة --غوردون شانغ-مختص بشبه الجزيرة الكورية ."

ونسبت نفس الصحيفة لمصادر قولها إنّ كوريا الشمالية فرضت قيودا على السفر. والثلاثاء رفض نائب سفير بيونغ يانغ لدى الأمم المتحدة الرد على سؤال من CNN بشأن ما يحدث مكتفيا بالقول "لكل كوري شمالي الحق في السفر."

أما المنشق جانغ جين سونغ الذي سبق أن شغل مواقع مهمة في حملات الزعيم الراحل فأكد أنّ ابنه ليس سوى "ألعوبة" بأيدي العسكر القديم العالمين في "مصلحة التنظيم والإرشاد" التابعة للحزب الحاكم.

وقال "إنهم هم من يسيطرون على السلطة وكيم ليس سوى الرمز. لقد أصبح القائد الأعلى بضفة رمزية لا غير، مشيرا إلى أنه تحادث مع عدد من أصحاب المراكز المرموقة في النظام الكوري الشمالي قبل أيام، وأبلغوه أنهم لم يعودوا يستمعون إليه."

أما الأستاذ في جامعة جورج تاون فيكتور شا، فقال "فكرة إطاحة كيم من قبل هذه المصلحة هي نظرية تستمع إليها عادة من الدبلوماسيين الأوروبيين العاملين في كوريا الشمالية. وبعض الأدلة تكمن في الصور والصور الدعائية تحديدا حيث نرى فقط خلفية رأسه أو نراه من الخلف. إنها علامات مستخدمة من مسؤولي تلك المصلحة ليبلغوا الناس رسالة أنهم يسيطرون على الوضع أكثر من هذا الشاب الصغير."

لكن المحلل في معهد بروكينغس جوناثان بولاك فيقلل من شأن ذلك، قائلا إنه لا يوجد في النظام الكوري الشمالي للرقم 2 هناك 1 ثم يأتي البقية.

ويرى مثل بعض المحللين الآخرين أنّ كيم ببساطة مريض لاسيما أن لأسرته تاريخا مع مرض السكري وأمراض السمنة مضافة إليها عادات الأكل التي اكتسبها في الغرب.

أما الأستاذ في جامعة كوكمين في سيؤول أندريه لانكوف فيقول إنّ "الناس تمرض والهدف مما شاهدناه حتى الآن هو لعبة دبلوماسية لدفع الجارة الجنوبية إلى إلغاء عقوبتها الاقتصادية التي فرضتها عام 2010 بعد إغراق الشماليين سفينة جنوبية ومقتل 46 كانوا على متنها.

وينبه فيكتور شا إلى أنّ إطاحة كيم، لن تكون في النهاية أمرا كله جيد، إذ أن البلاد غير مهيأة لانتقال في السلطة يكون واضحا إذ لا يوجد خط خلافة. وإذا كان هناك صراع داخلي، فإننا لا نعرف من له سلطة تأمين البرنامج النووي والصواريخ."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abenaziz","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هل شهدت كوريا الشمالية انقلابا؟ وهل مازال زعيمها الشاب يحكم؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/10/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}