4 دول حسمت السباق مبكراً.. إسبانيا تنتزع مقعداً مؤقتاً خامساً بمجلس الأمن من تركيا

4 دول حسمت السباق مبكراً.. إسبانيا تنتزع مقعداً مؤقتاً خامساً بمجلس الأمن من تركيا

العالم
نُشر يوم الخميس, 16 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 09:14 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 09:46 (GMT +0400).
4 دول حسمت السباق مبكراً.. إسبانيا تنتزع مقعداً مؤقتاً خامساً بمجلس الأمن من تركيا

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)- حسمت أربعة من ست دول الصراع على العضوية المؤقتة بمجلس الأمن مبكراً، خلال جولة أولى من التصويت، بينما تخوض دولتان جولة ثانية من التصويت، على المقعد الخامس، لعضوية المجلس الدولي لفترة مؤقتة لمدة عامين.

وخلال التصويت، الذي أجرته الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس، لانتخاب خمس دول للعضوية غير الدائمة بمجلس الأمن، فازت كل من فنزويلا، ونيوزيلندا، وأنغولا، وماليزيا، بعضوية المجلس، بينما لم تحصل تركيا على عدد كاف من الأصوات يمنحها المقعد الخامس.

وترشحت أنغولا لعضوية مجلس الأمن عن "المجموعة الأفريقية"، بينما ترشحت ماليزيا عن "مجموعة الدول الآسيوية المطلة على المحيط الهادئ"، فيما ترشحت فنزويلا عن "مجموعة أمريكا اللاتينية"، بحسب ما أوردت "إذاعة الأمم المتحدة" في تقرير لها الخميس.

وترشحت ثلاث دول، هي نيوزيلندا وتركيا وإسبانيا، على المقعدين المخصصين للمجموعة المعروفة باسم "الدول الأوروبية الغربية وبلدان أخرى"، حيث حسمت نيوزيلندا أحدهما من الجولة الأولى، بينما تعين على كل من تركيا وإسبانيا خوض جولة ثانية من التصويت.

ولم تحسم الجولة الثانية الصراع، ليتم الاحتكام إلى جولة ثالثة من التصويت، أجريت الخميس أيضاً، أسفرت عن فوز إسبانيا بالمقعد المؤقت الخامس بمجلس الأمن، بحصولها على 132 صوتاً، مقابل 60 صوتاً فقط لتركيا.

ويضم مجلس الأمن الدولي 15 مقعداً، تشغل الدول الدائمة العضوية خمسة منها، وهي الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، وبريطانيا، وفرنسا، والصين، وهي الدول التي تتمتع بحق النقض "الفيتو"، بينما يتم انتخاب شاغلي المقاعد العشرة غير الدائمة دورياً، بواقع خمسة سنوياً.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"4 دول حسمت السباق مبكراً.. إسبانيا تنتزع مقعداً مؤقتاً خامساً بمجلس الأمن من تركيا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/10/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}