مفاوضات مباشرة بين الحكومة النيجيرية و"بوكو حرام" في تشاد لإطلاق الفتيات المختطفات

مفاوضات مباشرة بين الحكومة النيجيرية و"بوكو حرام" في تشاد لإطلاق الفتيات المختطفات

العالم
آخر تحديث الخميس, 23 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 10:13 (GMT +0400).
مفاوضات مباشرة بين الحكومة النيجيرية و"بوكو حرام" في تشاد لإطلاق الفتيات المختطفات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أكد مسؤولون في الحكومة النيجيرية الخميس، انطلاق جولة جديدة من المفاوضات المباشرة مع جماعة "بوكو حرام"، بهدف إطلاق سراح أكثر من 200 فتاة تحتجزهن الجماعة المتشددة في شمال الدولة الأفريقية.

وقال مسؤول حكومي إن المفاوضات التي تجري في دولة تشاد المجاورة، يشارك فيها وفد من الحكومة النيجيرية وقياديون بجماعة "أهل السنة للدعوة والجهاد"، المعروفة باسم "بوكو حرام"، إضافة إلى ممثلين عن الحكومة التشادية.

وأعلنت الحكومة النيجيرية، في وقت سابق من الأسبوع الماضي، عن التوصل إلى اتفاق مع الجماعة المسلحة، التي تنشط في شمال نيجيريا، يتضمن وقف المعارك بين الجانبين، وإطلاق سراح الفتيات، اللاتي اختطفهن مسلحو "بوكو حرام"، قبل نحو ستة شهور.

وقال المسؤول الرئاسي، حسن توكور، الذي يشغل منصب السكرتير الأول للرئيس النيجيري، غودلاك جوناثان، في تصريحات لـCNN الجمعة، إن الاتفاق يتضمن وقف "الأعمال العدائية" بين مسلحي "بوكو حرام" وقوات الجيش النيجيري.

وأشار المسؤول النيجيري إلى أن الاتفاق يتضمن أيضاً قيام جماعة "بوكو حرام"، بإطلاق سراح 219 فتاة، تم اختطافهن في هجمات شنتها الجماعة الإسلامية "المتشددة"، على مدرسة للفتيات في شمال نيجيريا، في أبريل/ نيسان الماضي.

واختطف مسلحو جماعة "بوكو حرام"، التي تسيطر على مناطق واسعة في شمال نيجيريا، نحو 276 فتاة في هجوم على إحدى المدارس في منطقة "تشيبوك"، شمال شرقي الدولة الأفريقية، وتمكنت عشرات الفتيات من الهرب، بينما مازالت أكثر من 200 فتاة قيد الاحتجاز.

وشنت الجماعة، التي تُصنف كـ"منظمة إرهابية"، العديد من الهجمات، استهدفت المدارس والكنائس وحتى المساجد، في نيجيريا، أسفرت عن سقوط آلاف القتلى، إلا أن اختطاف الفتيات من مدرستهن، يُعد تحولاً غير مسبوقاً في عمليات الجماعة، منذ تأسيسها قبل نحو خمس سنوات.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مفاوضات مباشرة بين الحكومة النيجيرية وبوكو حرام في تشاد لإطلاق الفتيات المختطفات","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/10/23","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}