التلفزيون البوركيني يعلن تخلى الرئيس كومباوري عن السلطة وسيطرة الجيش على الحكم

التلفزيون البوركيني يعلن تخلى الرئيس كومباوري عن السلطة وسيطرة الجيش على الحكم

العالم
نُشر يوم الجمعة, 31 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 06:06 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 21 ديسمبر/كانون الأول 2014; 11:33 (GMT +0400).
التلفزيون البوركيني يعلن تخلى الرئيس كومباوري عن السلطة وسيطرة الجيش على الحكم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أعلن رئيس بوركينا فاسو، بليز كومباوري، تنحيه عن السلطة رسمياً، بحسب ما أوردت العديد من وسائل الإعلام في الدولة الواقعة غرب أفريقيا، بعد ساعات على إعلان الجيش سيطرته على الحكم.

وقال كومباوري، في بيان أذاعه التلفزيون الرسمي، إنه تقدم باستقالته بهدف استعادة السلام في بوركينا فاسو، ومن أجل إفساح المجال أمام حكومة انتقالية لإدارة شؤون البلاد، حتى يتم إجراء انتخابات جديدة.

وأضاف الرئيس البوركيني، الذي تولى رئاسة الدولة الأفريقية منذ قيادته الانقلاب العسكري عام 1987، أنه "أنجز مهمته"، فيما أشارت تقارير إعلامية إلى أن كومباوري غادر العاصمة واغادوغو، باتجاه الحدود الجنوبية مع غانا.

وكان الجيش في بوركينا فاسو قد أعلن في وقت سابق من مساء الخميس، السيطرة على البلاد، والاستيلاء على الحكم من الحكومة المحلية، كما أعلن فرض حظر التجول، في محاولة لحماية الأرواح، وإعادة الأمن للبلاد.

وقد عمت حالة من عدم الاستقرار الدولة الأفريقية، بعد مظاهرات شعبية ضد الرئيس كومباوري، بلغت ذروتها الخميس بعد دخول متظاهرين البرلمان، وقاموا بإحراق المبنى.

وقال الجنرال أونوري نابيري، رئيس هيئة أركان الجيش، إن ما حصل هو في مصلحة البلاد، وإن الرأي العام المحلي والدولي يدعمان سلطة الجيش.

وأضاف نابيري: "سيتم تأسيس حكومة انتقالية وذلك للتحضير لمرحلة جديدة من العودة إلى الاستقرار الدستوري خلال 12 شهراً على الأكثر."

ولم يتم تقديم أي تفاصيل حول موقع وجود الرئيس كومباوري، كما لم يعرف ما إذا كان قد سلم السلطة بمحض إرادته.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، قد طالب جميع الأطراف بوقف العنف، داعيا إلى كبح جماح العنف.

وإضافة إلى كي مون، طالبت فرنسا بوقف جميع أشكال العنف، فيما أعلن الاتحاد الأفريقي بنشر قوات عسكرية إلى جانب قوات الأمم المتحدة لمواجهة حالة عدم الاستقرار.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"التلفزيون البوركيني يعلن تخلى الرئيس كومباوري عن السلطة وسيطرة الجيش على الحكم","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/10/31","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}