24 نوفمبر موعداً نهائياً.. إيران تدعو للقبول بحقائق برنامجها النووي "السلمي والمتقدم"

24 نوفمبر موعداً نهائياً.. إيران تدعو للقبول بحقائق برنامجها النووي "السلمي والمتقدم"

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 11:04 (GMT +0400).
24 نوفمبر موعداً نهائياً.. إيران تدعو للقبول بحقائق برنامجها النووي "السلمي والمتقدم"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- انتهت في العاصمة العُمانية مسقط مساء الاثنين، الجولة الرابعة للمفاوضات النووية الثلاثية، التي انطلقت يوم أمس بين وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، ونظيره الأمريكي جون كيري، ومنسقة "مجموعة 5+1" للمفاوضات النووية، كاثرين أشتون.

جاءت هذه الجولة من المفاوضات قبل أسبوعين من انتهاء المهلة المحددة التوصل إلى "اتفاق نووي شامل" بين طهران ومجموعة "5+1"، التي تضم الدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن، بالإضافة إلى ألمانيا، ومن المقرر أن تنتهي المهلة في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن جولة المفاوضات الثلاثية في مسقط، ركزت على بحث "القضايا الخلافية"، ومنها حجم تخصيب اليورانيوم، وكيفية إلغاء إجراءات الحظر، وفترة الاتفاق الشامل، ولفتت إلى أن جولة جديدة من المفاوضات بين إيران ودول مجموعة 5+1، في وقت لاحق الثلاثاء.

ونقلت الوكالة الرسمية أن وزير الخارجية الإيراني أكد على "مسألة أن لا يفوّت الغرب فرصة التوصل إلى الاتفاق مع إيران، وذلك من خلال القبول بحقائق البرنامج النووي الإيراني السلمي والمتقدم، وعدم الإصرار علي مواقفه الخاطئة الماضية، فيما يتعلق بهذا البرنامج."

كما ذكّر ظريف الأطراف الغربية، خاصةً أمريكا، بأن "الحظر لا يمكنه أن يشكل عاملاً للضغط على الجمهورية الإسلامية الإيرانية، للتخلي عن حقها المشروع في اكتساب العلم والمعرفة، واستخدام الطاقة النووية السلمية، وأن إيران قد حددت حجم أنشطتها النووية وفقاً لحاجاتها."

من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء العُمانية أن اجتماعات على مستوى الخبراء عُقدت على هامش المحادثات الثلاثية، لمناقشة "بعض المسائل المتعلقة ببرنامج طهران النووي، من حيث نسبة تخصيب اليورانيوم، وعدد أجهزة الطرد المركزي، وجدولة العقوبات الدولية المفروضة على إيران."

وقالت إن استضافة السلطنة لهذه المحادثات تأتي "من أجل دفع الجهود لإنهاء النزاع بشأن برنامج إيران النووي، وتضييق فجوة الخلافات، والتوصل لاتفاق شامل، بحلول الرابع والعشرين من شهر نوفمبر (تشرين الثاني الجاري"، وهو موعد المهلة النهائية لتسوية أزمة البرنامج النووي الإيراني.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"24 نوفمبر موعداً نهائياً.. إيران تدعو للقبول بحقائق برنامجها النووي السلمي والمتقدم","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/10","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}