تايلند: اعتقال طلاب رفعوا شعار "ثالثة" الهوليوودية

العالم
نشر
تايلند: اعتقال طلاب رفعوا شعار "ثالثة" الهوليوودية

بانكوك، تايلند (CNN)-- احتجزت السلطات التايلندية الأربعاء خمسة طلاب رفعوا أيديهم بثلاثة أصابع أمام رئيس الوراء التايلندي، وهو الشعار ذاته الذي ظهر في سلسلة أفلام " The Hunger Games" أو "ألعاب الجوع".

وقد اعتقل الطلاب واتهموا بالإخلال بالأحكام العرفية بعد أن رفعوا الشعار خلال خطاب ألقاه رئيس الوراء برايوث تشان-أوتشا وفقاً لناطقين باسم منظمة "محامو تايلند لحقوق الإنسان".

وأشارت المنظمة إلى أن الطلاب أخذوا إلى منشأة عسكرية، حيث تم استجوابهم ورفضوا فيها توقيع تعهد بعد المشاركة بنشاطات سياسية، وأخلي سبيلهم بعد ثماني ساعات، لكن طلب منهم العودة بسبب التهمة بالإخلال بالأحكام العرفية التي وضعت عندما تولى برايوث قيادة الجيش، وفرض في شهر مايو/أيام الحكم العسكري والتولي على السلطة.

وقد فرض برايوث عدداً من القوانين لاستعادة النظام والحد من الأزمة في البلاد منها التقليل من حرية الإعلام، وفرض أوقات لحظر التجول ومنع التجمعات العامة.

لكن يبدو بأن هوليوود كان لها التأثير الأكبر، إذ استمد شعار الثلاثة أصابع من فيلم "ألعاب الجوع" الذي تعمل فيه فتاة اسمها كاتنيس، والذي لعبت دورها جنيفير لورنس، على استخدام الشعار ليرمز إلى الثورة على النظام الديكتاتوري. 

نشر